نظرية دوغين.. أي موقع للمغرب في فكرة أوراسيا؟

09 أكتوبر 2022 10:44

هوية بريس – محمد زاوي

أي موقع للمغرب في فكرة أوراسيا؟

يحتل المغرب في “الأوراسية” موقعين:

– موقع فلسفي:

باعتبار المغرب بلدا إسلاميا، جزءا من أمة إسلامية، حضارتها وفلسفتها وتقاليدها العريقة والقديمة-الجديدة، هي على النقيض من حضارة وفلسفة الغرب. المغرب بلغة دوغين، وإن كان يطل جغرافيا على الساحل (الأطلسي والأبيض المتوسط) يأخذ منه بعض خصائص الجغرافيات الأطلسية، فهو امتداد “للحضارات الأرضية” على النقيض من “الحضارات البحرية والأطلسية”. قيمه وبعده الديني بالذات، تاريخه التربوي والتزكوي، يجعلانه على النقيض من “المرجعيات النهائية الكامنة” بتعبير عبد الوهاب المسيري (الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان). بل إن خصوصيته السياسية، المركزية والإمبراطورية، تأبى خصوصية الغرب، اللامركزية والهيمنية.

– موقع جيو سياسي:

لكونه ينتمي إلى “الحزام الأوروبي الإفريقي”، و”الأوراسية تدعم تقوية الوضع الاستراتيجي والاقتصادي السياسي الإقليمي للاتحاد الأوروبي وتعتقد أنه قادر على أن يصبح الزعيم الجيوسياسي للحزام الأوروبي الإفريقي” (ألكسندر دوغين، الخلاص من الغرب، ص 130).

تدعم “الأوراسية” التواجد الأوروبي في إفريقيا، على النقيض من التواجد الأمريكي بها. وعلى هذا الأساس، تنظر إلى المغرب كممر لأوروبا نحو إفريقيا، الأمر الذي قد يناقض مصالحه الجيو-استراتيجية، في الأفق القريب والمتوسط، أو لنقل حاليا على الأقل.

وليس مستبعدا أن يكون هذا الأمر مأخوذا بعين الاعتبار في تحليل دوغين، فالنظرة الروسية للصراع الدولي بحكم تاريخها وتماسها الخاص مع الغرب، ليست بالضرورة هي نظرة المغرب ذات الخصوصيات المغايرة. العلاقة بفرنسا ليست واحدة، ولا هي بالأمريكي، ولا هي بروسيا نفسها إذا ما قارنا علاقة الجزائر بها، إلخ.

يقول دوغين: “هذه العملية (أن تصبح أوروبا زعيما جيوسياسيا للحزام المذكور) لها متجهان، الأول هو تطوير العلاقات الأوروبية الإسلامية، والثاني هو العلاقات الأوروبية الإفريقية (خاصة فيما يتعلق بإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى). إن الحصول على الاستقلال في حل القضايا الأوروبية/ العربية والأوروبية/ الأمريكية سيعطي الاتحاد الأوروبي فرصة ليصيح لاعبا قويا في العالم متعدد الأقطاب”. (نفسه، ص:130-131).

المغرب حاضر ضمنيا في العلاقات الأوروبية الإسلامية (كبلد مسلم)، وفي العلاقات الأوروبية الإفريقية (كبلد إفريقي). فلا بد أن “الأوراسية” ستفكر، أو قد تكون فكرت، في موقعه كبلد لا غنى عنه، كقوة إقليمية في هذه العلاقات. وبالطبع، سيكون للموقف غير الموقف الذي نراها اليوم، والمحكوم بعالم “اضطراب الأحادية القطبية”. في عالم التعددية القطبية، سيكون العالم غير العالم، وأوروبا غير أوروبا، وفرنسا غير فرنسا، وأمريكا غير أمريكا. في الغالب، ستكون قضية الصحراء المغربية قد جسمت نهائيا لصاح المغرب بتراجع القوى الاستعمارية التي توترها. آنئذ، سيكون للمغرب حرية أكبر في الانفتاح، ليس على “الأوراسية” فحسب، بل على المشروع الصني “الحزام والطريق” أيضا.

هناك حقيقة تاريخية وجغرافية أخرى يؤكدها دوغين في كتاب آخر، “أسس الجيوبولتيكا: مستقبل روسيا الجيوبولتيكي”. يحتل المغرب بالضمنية، في هذا الكتاب، موقع “الصديق بالطبيعة للإمبراطورية الروسية”. في ذلك يقول دوغين: “فلا يتبقى إلا العالم الإسلامي الممتد من الفيليبين والباكستان حتى بلدان “المغرب” أي إفريقيا الغربية. وعلى العموم فإن المنطقة الإسلامية واقع جيوبولتيكي صديق بالطبيعة للإمبراطورية الأوراسية لأن التقليد الإسلامي أكثر تسييسا وتحديثا من غالبية المذاهب الدينية الأوروبية الأخرى”. (ألكسندر دوغين، ، أسس الجيوبولتيكا: مستقبل روسيا الجيوبولتيكي، ترجمة عماد حاتم، دار الكتاب الجديد المتحدة، الطبعة الأولى للترجمة، 2004/ الكتاب نشر باللغة الروسية عام 1999، ص 286)

من المستجدات المهمة، بخصوص نظرة دوغين للمغرب، كانت للمغاربة فرصة معرفة خصوصية وأهمية مجتمعهم ودولتهم من خلال حوار أجرته معه صحيفة “ليكونوميست”. قال دوغين في هذا الحوار: “إن المغرب يجسد المركزية التاريخية والحضارية للمنطقة المغاربية، بالنظر إلى مرجعيته التاريخية الطويلة”. يتأكد إذن قولنا إنه “لا غنى عن المغربية”، ولا نجاعة بل لا نجاح ل”حزام أوروبي إفريقي” في غيابه.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، فإن دوغين يربطها بمحددين أساسيين هما: التاريخ الإمبراطوري للمملكة المغربية، والسياسة الاستعمارية والحدود الموروثة عنها (كانت ظالمة للمغرب وما زالت). وما يجعل المغرب “مركزا للتاريخ والحضارة بالمنطقة المغربية” هو “تشبثه بحقوقه التاريخية، وتمسكه بمبادئه”. ما يغفل عنه كثير من الناس، منهم مغاربة، هو ما يؤكده دوغين بقوله: “الأمر لا يتعلق بحدود الدولة الوطنية، بل يرتبط بمساحة الإمبراطورية المغربية التي ما زالت حاضرة إلى اليوم”. المغرب وروسيا، بالنسبة للفيلسوف الروسي، يعانيان من نفس المشكل (تآكل أراضيهما من قبل القوى الأوروبية)، وينحوان نفس المنحى في الدفاع عن حقوقهما (التشبث بالحقوق التاريخية والتمسك بالمبادئ الخاصة). (نفس الحوار)

أما فيما يتعلق بعلاقة المغرب بالغرب، فهي مرتبطة بالواقع الجيوسياسي العالمي، ولو أن المغرب اتجه أكثر من ذي قبل صوب روسيا والصين بعد سقوط جدار برلين، وهو ما سيتعزز بزيارة الملك محمد السادس للبلدين. بالإضافة إلى ذلك، يقول الفيلسوف الروسي إن المغرب أصبح أكثر قدرة على التفاوض مع الغرب واسترجاع حقوقه التاريخية، في الواقع الدولي الجديد. (نفسه).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M