نقابة المحامين تنتفض في وجه وهبي

08 سبتمبر 2023 17:42
تصريحات وهبي الخطيرة لقناة العربية حول الجزائر تثير غضب المغاربة

هوية بريس- متابعات

اتهمت نقابة المحامين بالمغرب، وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بطبخ مشاريع قوانين بشكل منفرد.

وحذرت نقابة المحامين بالمغرب، في بلاغ لها، وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، من القيام بخطأ فادح قد يدفع الحكومة والبرلمان لمغامرة غير محسوبة العواقب، مهددة بانتفاضة غير مسبوقة.

وعبرت النقابة، عن استنكارها للنهج الذي تسلكه وزارة العدل في إعداد مشاريع القوانين ذات الصلة بمهام المحامين وأدوارهم كشريك للقضاء في تحقيق العدالة، وضمنها القانون المنظم لمهنة المحاماة، وقانون المسطرة المدنية، وقانون المسطرة الجنائية.

واتهم المحامون، وهبي ”الإصرار على طبخ تلك المشاريع بشكل منفرد، دون اعتبار للمقاربة التشاركية الحقيقية والفعلية، المكرسة دستوريا، والقائمة على الإصغاء والتشاور مع جميع الإطارات المهنية للمحامين”.

وحذرت النقابة، من أن ذلك “يشكل خطأ فادحا قد يدفع السلطة الحكومية والسلطة التشريعية إلى مغامرة تشريعية غير محسوبة العواقب، من شأنها أن تدخل منظومة العدالة لبلادنا في دوامة من الصراعات هي في غنى عنها، خاصة في سياق إقليمي ودولي يتطلب الحرص الشديد على كل عوامل الاستقرار وتوحيد الجبهة الداخلية لمواجهة كل التحديات”, محذرة من “اغترار وزير العدل بفشل جمعية هيئات المحامين بالمغرب خلال الولاية الحالية في تدبير القضايا ذات الصلة بالشأن المهني”؟.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M