“نهب” مقالع الرمال يغضب ساكنة العرائش

25 أكتوبر 2023 09:31
خروقات المقالع تحرك لجنة برلمانية للاستطلاع

هوية بريس-متابعات

أصدرت التنسيقية الحقوقية المحلية بالعرائش ، بيانا استنكاريا، على إثر ما يتم تداوله من أخبار حول زيارة مرتقبة من طرف لجنة برلمانية استطلاعية ، بمجلس النواب ، لمقالع الرمال بالعرائش ،يومي الثلاثاء و الأربعاء، 24 و 25 أكتوبر 2023 .

وسجلت التنسيقية الحقوقية على إيجابية هذه الزيارة البرلمانية الإستطلاعية، خاصة وأن تقرير برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، قد أدرج المغرب ضمن البلدان التي تعاني من استخراج الرمال الساحلية بطرق غير قانونية ، وموضوع نهب الرمال شهد عدة انتقادات من الهيٱت المحلية ، حول الطريقة العشوائية واللا قانونية التي يتم من خلالها استنزاف مقالع الرمال، و خصوصا الرمال الساحلية لمدينة العرائش.

ونتيجة لذلك ، تساءلت عن عدم نشر تقرير اللجنة الإستطلاعية البرلمانية التي زارت مقالع الرمال بمدينة العرائش سنة 2021 ، واستغربت لقرار تنظيم لقاء اللجنة مع هيٱت المجتمع المدني، بقاعة فندق Lixus, البعيد عن المدينة، بدل تنظيم اللقاء بإحدى القاعات العمومية المتوفرة بالمدينة ، وعن دور ممثلي وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في حماية الثروة الطبيعية بمدينة العرائش .

ومن جهة أخرى ,أدانت بشدة عمليات نهب الرمال بمنطقة المنتجع ، كونه مشروع سياحي هو الأكبر من نوعه على مستوى الإقليم ، مسيج بالكامل، ومجهز بكاميرات مراقبة ، كما ان له مداخل مراقبة بحراس على مدار الساعة ، فكيف تدخل هذه الآليات وتقوم باخراج اطنان من الرمال ، تاركة خلفها حفرا مهولة، كل هذا يطرح سؤال اين هي السلطات المعنية من كل هذا ؟ .

و طلبت من الجهات المعنية تشديد المراقبة على مقالع الرمال بالإقليم عامة وخاصة شاطئ “أولاد اصخار” و”برغة” و”رقادة “و”الساحل ” … ، من خلال مراقبة كمية و جودة الرمال، وتحديد الأماكن المرخص باستغلالها كمقالع ، و من رئيس اللجنة، الإلتزام بنشر مضمون تقرير (لجنة الإستطلاع البرلمانية) على الرأي العام الوطنى والمحلي، بعد مصادقة الأجهزة المعنية عليه .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M