هذا ما سجلته “مندوبية التخطيط” بخصوص الصادرات والواردات

06 يوليو 2023 16:41

هوية بريس- متابعة

أكدت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية برسم الفصل الأول من سنة 2023، أن “الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لكل من الواردات والصادرات سجلت، على أساس سنوي، ارتفاعا خلال الفصل الأول من سنة 2023، بلغ على التوالي نسبتي 1,2 في المئة و4,1 في المئة”.

وأضافت المندوبية أن “ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات يعزى أساسا إلى ارتفاع القيم المتوسطة لكل من “مواد الاستهلاك” بنسبة 7,4 في المئة و”المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بنسبة 4,8 في المئة و”الطاقة وزيوت التشحيم” بنسبة 2,1 في المئة و”أنصاف المنتجات” بنسبة 1,6 في المئة و”مواد التجهيز الصناعية” بنسبة 0,6 في المئة و”مواد التجهيز الفلاحية” بنسبة 2,9 في المئة”.

وتابع ذات المصدر أنه “في المقابل، سجل هذا الرقم الاستدلالي انخفاضا في “المواد الخام من أصل معدني” بنسبة 39 في المائة وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بنسبة 0,7 في المئة”.

وأوضحت مذكرة المندوبية أن “الارتفاع الذي سجله الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات نتج بالخصوص عن ارتفاع القيم المتوسطة في “مواد التجهيز الصناعية” بنسبة 17,3 في المئة وفي “مواد الاستهلاك” بنسبة 9,6 في المئة وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بنسبة 9,1 في المئة وفي “المواد الخام من أصل معدني” بنسبة 4,6 في المئة”.

وزادت أن “الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لكل من “أنصاف المنتجات” و”المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” و”الطاقة وزيوت التشحيم” سجلت انخفاضا بلغ، على التوالي، نسب 15,6 في المئة و0,8 في المئة و1,7 في المئة، مساهمة بذلك في التخفيف من حدة ارتفاع الرقم الاستدلالي للصادرات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M