هذا ما قاله الملك بحق من يشكك في وجود فيروس كورونا

20 أغسطس 2020 21:25

هوية بريس – متابعات

في خطابه بمناسبة ثورة الملك والشعب مساء، اليوم الخميس 20 غشت 2020، أعرب الملك محمد السادس عن تخوفه من تزايد الإصابات بفيروس كورونا في الفترة الأخيرة، بعد تخفيف الحجر الصحي.

وقد خصص الملك موضوع الخطاب للمستجدات الوبائية في المغرب، وأكد أن هناك عدم إلتزام واضح بقرارات السلطات العمومية وبتوصياتها، معتبرا أن الذين لا يلتزمون بإجراءات الوقاية سلوكهم “غير وطني ومعارض للدولة”.

وتطرق الملك أيضا لمن يشكك في وجود الفيروس وقال أنهم يضرون بأنفسهم وأسرهم، وقال “فهناك من يدعي بأن هذا الوباء غير موجود؛ وهناك من يعتقد بأن رفع الحجر الصحي يعني انتهاء المرض؛ وهناك عدد من الناس يتعاملون مع الوضع، بنوع من التهاون والتراخي غير المقبول. وهنا يجب التأكيد على أن هذا المرض موجود؛ و من يقول عكس ذلك، فهو لا يضر بنفسه فقط، وإنما يضر أيضا بعائلته وبالآخرين”.

وشدد الملك على أن نسبة كبيرة من الناس لا يحترمون التدابير الصحية الوقائية، التي اتخذتها السلطات العمومية: كاستعمال الكمامات، واحترام التباعد الاجتماعي، واستعمال وسائل النظافة و التعقيم.

الملك حذر أيضا من عودة شاملة للحجر الصحي في حال استمر الوضع الحالي، مشيرا أن عودة الحجر الصحي ستكون له أثار قاسية اجتماعيا واقتصاديا.

وأكد أن المغرب نجح في المرحلة الأولى من تدبير الجائحة، من خلال فرض الحجر الصحي، بغرض الحد من انعكاسات الأزمة، وتخفيف آثارها الاجتماعية والاقتصادية، مشيرا إلى أن الدولة قامت بدعم الفئات المتضررة منها.

وأضاف الملك أن المغرب كان مضرب مثل في السيطرة على وباء كورونا، والدولة قامت بمبادرات اقتصادية واجتماعية من بينها دعم المواطنين ومساندتهم، لكن هذا الدعم لا يمكن أن يبقى بشكل دائم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M