هكذا ردت هولاندا بعد رفضها تسليم المغربي “سعيد شعو” بارون المخدرات المتهم بالتحريض على البلبلة

25 يونيو 2017 18:47
هولندا ستستأنف قرار المحكمة المتعلق بترحيل المدعو سعيد شعو نحو المغرب

هوية بريس – وكالات

قالت السلطات الهولندية، اليوم الأحد، إن استدعاء المغرب سفيره في هولندا بسبب خلاف ناجم عن طلب تسليم أحد رعاياه “غير مفهوم وغير مجد”.

جاءت هذه التصريحات ردا على قرار الرباط استدعاء سفيرها في لاهاي، يوم السبت، “على الفور” للتشاور، مطالبة بتسليم مغربي قالت إنه “تاجر مخدرات”. وألمحت إلى خطوات انتقامية إذا ما رفض طلبها. وكانت وزارة الخارجية المغربية ذكرت أن المغرب “الذي كان دائما متعاونا في مجال مكافحة المخدرات وبطلب ملح من الاتحاد الأوروبي وهولندا، لن يسمح بأن يحظى مهرب مخدرات بوضعية خاصة تسمح له بإعادة خلق ظروف ملائمة لأنشطته الإجرامية”.

وردت وزارتا الخارجية والعدل الهولنديتان في بيان مشترك، بحدة على المغرب. وقال البيان إن “هولندا مصممة الآن وفي المستقبل، على التعاون بفاعلية مع المغرب في إطار الاتفاقات الدولية وفي إطار احترام دولة القانون”. وأضافت الوزارتان “في هذا الإطار، الإعلان المغربي غير مفهوم وغير مجد”.

وقال مسؤول مغربي حكومي لوكالة فرانس برس، السبت، إن الشخص المطلوب الذي أوردت الخارجية أنه “مهرب مخدرات” هو سعيد شعو. وأضاف “في حين أنه ليس سوى مهرب، فإنه يدعي أنه زعيم سياسي ومدافع مزعوم عن حقوق الإنسان، كل ذلك لتصفية حساباته مع المغرب”.

وتابع المسؤول المغربي قائلا: “عقدنا مع السلطات في هولندا عشرة اجتماعات بشأنه، من دون نتيجة حتى الآن (…) المغرب يطالب الآن بأفعال”.

فيما ذكرت الصحف المغربية أن نائبا سابقا يؤيد استقلال منطقة الريف التي تشهد منذ نحو ثمانية أشهر حركة احتجاج شعبية.

ونشر سعيد شعو أخيرا رسائل دعم للمحتجين في الريف، علما أن السلطات المغربية اعتقلت عشرات منهم. ولم تكشف الخارجية المغربية هوية الشخص المطلوب لكنها أوضحت أن “هذا المهرب المعروف كان موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتهما في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدرات منذ سنة 2015”.

وأضافت أنه “خلال اليومين الماضيين، جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية، تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولندا”.

وتضم هولندا جالية كبيرة من أصل مغربي يتحدر قسم كبير من أفرادها من منطقة الريف. وشهدت في الأسابيع الأخيرة تظاهرات عدة تأييدا للحركة الاحتجاجية في هذه المنطقة.

المصدر: أ ف ب

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. لهنا يجيب لغنا،مالكم آصحاب الحسيمة غي زايدين فيه،واللي مرضاش ببلادو وعلام بلادو يعتبر خارج عن الشرعية خصوصا إذا ثبت الدعم الخارجي والتمويلات التخريبية تحت يافطة الإعانات الخيرية والحقوقية،آراها رسالتكم وصلت إذا كنتم تريدون الخير لبلدكم فارجعوا لبيوتكم وحافظوا على أبنائكم ولاتدفعوهم للمخاطر والمهالك،والحقيقة تبان تبان على الخائن والكذاب وهاد شعّو ماله ماذا يريد؟.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M