هل استعد قطاع السمعي البصري للذكاء الاصطناعي؟

13 مارس 2024 14:45

هوية بريس – و م ع

أنجزت مجموعة العمل الخاصة بالتقنين ووسائل الإعلام الرقمية بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، دراسة استقصائية همت المهنيين في القطاعات السمعية البصرية والرقمية والإعلانية، وخبراء الذكاء الاصطناعي والباحثين والأساتذة في السمعي البصري والرقمي، حول “الذكاء الاصطناعي والإنتاج السمعي البصري والرقمي في المغرب”.

ووفق الدراسة، التي تُعد الأولى من نوعها في المغرب، فقد اعتبر 67 بالمائة من المهنيين في القطاعات السمعية البصرية والإعلانية والرقمية أن التحضير لطفرة الذكاء الاصطناعي في القطاعين السمعي البصري والرقمي بالمغرب “ضعيف”، في ما يعتقد أكثر من ثلث المستجوبين (حوالي 33 بالمائة) أن هذا التحضير “غير موجود”.

واستعرضت الدراسة استخدامات الذكاء الاصطناعي في الإنتاج السمعي البصري والرقمي، وتأثير الذكاء الاصطناعي في إنشاء المحتوى السمعي البصري، حيث توصلت إلى نتيجة تفيد بأن “البوصلة الأخلاقية لتوجيه تطوير الذكاء الاصطناعي أمر ملح”.

وفي هذا السياق قالت نرجس الرغاي، رئيسة مجموعة العمل الخاصة بالتقنين ووسائل الإعلام الرقمية، إن “الردود التي تم جمعها من المتخصصين في القطاعات السمعية والبصرية والإعلانية والرقمية وكذلك خبراء الذكاء الاصطناعي جعلت من الممكن توثيق الدراسة ووضع توصيات لاستخدام الذكاء الاصطناعي دون تحيز”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M