هل دخل المغرب الموجة الرابعة من الجائحة؟ وما المتوقع خلال الأيام المقبلة؟ .. خبير صحي يوضح

28 ديسمبر 2021 19:29
الباحث حمضي: التلقيح هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الوبائية

هوية بريس – متابعات

عادت حالات الإصابة بفيروس كورونا للارتفاع من جديد، لتتجاوز ألف إصابة، حيث أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اليوم الثلاثاء عن تسجيل 1184 حالة جديدة بفيروس كورونا.



وتعد هذه الحصيلة، هي الأولى من نوعها، بعد تجاوز المغرب للموجة الثالثة، التي كانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت انتهاءها في الـ 09 نونبر الماضي، بحسب تصريح سابق لعبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور الطيب حمضي، الطبيب في السياسات والنظم والصحية، أن معالم بداية الموجة الرابعة في المغرب بدأت تظهر جليا، بارتفاع أعداد الإصابات إلى ما فوق الآلف إصابة، مشيرا بذلك إلى المرور من مرحلة استقرار الحالة الوبائية إلى مرحلة وبائية معقدة.

وذكر حمضي، أنه “وكما سبق وتوقعنا، فإن المغرب سيعرف بداية الموجة الرابعة نهاية شهر دجنبر، وفي هذه الحالة سيكون المغرب أمام متحور دلتا ومتحور أوميكرون، مما سيقود الحالات إلى مزيد من الارتفاع”.

ومنه، فإن الأرقام ستتصاعد بشكل كبير خلال الأيام القادمة، يضيف حمضي، وبعد أسبوع أو عشرة أيام، سيبدأ الضغط على أقسام الإنعاش من جديد، بفعل ارتفاع أعداد الحالات الحرجة.

وتوقع الطيب حمضي، في تصريح لموقع “SNRTnews”، تصاعد الحالات المكتشفة، عندما سيتم الرفع من أعداد التحاليل المخبرية للكشف عن الفيروس، مشيرا إلى أن عدد الحالات المكتشفة حاليا، مرتبط بعدد التحاليل التي يتم إجراءها.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه تم اكتشاف 1184 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بعدما تم إجراء 16604 تحليلة مخبرية للكشف عن كورونا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M