هل يبتزوننا في الصحراء؟

23 نوفمبر 2023 23:48
ممثل روسيا بالأمم المتحدة يقحم قضية الصحراء في كلمته بشكل مفاجئ

هوية بريس – يونس مسكين

رغم ما تم تقديمه على أنه توضيح لخطوة قيام السفيرة الأمريكية في الجزائر، إليزابيث مور، بزيارة مخيمات تندوف حيث تعسكر جبهة البوليساريو وتقيم قيادتها السياسية والعسكرية، إلا أن ذلك لا يبدو مقنعا ولا يبدد الشكوك التي أثارتها هذه الزيارة.

لا شيء في سلوك الدول يقع بالصدفة، خاصة إذا تعلق الأمر بالسياسة الخارجية ومن طرف الدولة التي “تحكم” العالم، أي الولايات المتحدة الأمريكية.

حاولت التصريحات الصادرة عن الأدارة الأمريكية، بفعل مطالب وتساؤلات مغربية في الغالب، أن تعطي الزيارة بعدا “إنسانيا” بدعوى أن واشنطن هي أكبر المانحين الذين يمولون المساعدات الدولية الموجهة إلى مخيمات البوليساريو، وأن الخطوة لم تتم لأول مرة…

لكن ما يحمل على استمرار الشك هو السياق الحالي أولا، أي في وقت تتجند الولايات المتحدة الأمريكية بكل إمكاناتها لدعم اسرائيل ومنحها الغطاء العسكري والدبلوماسي، ثم السياق العام الذي يفترض أن أمريكا اليوم ليست هي أمريكا الأمس، بعدما أصبحت “تعترف” بمغربية الصحراء.

علاقتنا بالتعبئة الأمريكية لحماية إسرائيل هي وجود مطالب أمريكية ملحة للدول العربية التي أقامت علاقات رسمية مع اسرائيل لدعم هذه الأخيرة أو في الأدنى عزل حركة حماس وإدانتها ووصمها بالارهاب، وهو ما رفضه المغرب، ثم وجود مطالب شعبية قوية لقطع العلاقات الرسمية مع الكيان الصهيوني، وانزعاج اس.رائيل الواضح من خلال سحب موظفيها من مكتب الاتصال وتصنيف المغرب ضمن المناطق الخطيرة التي ينصح الاسرائيليون بعدم زيارتها.

معطى آخر يحمل على التوجس من احتمال ممارسة ابتزاز خفي على المغرب، هو الضربات العسكرية التي أصابت مدينة السمارة مؤخرا.

أنا أصدق السيد البشير الدخيل، القيادي السابق في جبهة البوليساريو، عندما يقول إن الجبهة لا تستطيع الإقدام على مثل هذه الخطوة بدون ضوء أخضر جزائري. وأنا أضيف أن الجزائر لا تستطيع القيام بهكذا خطوة دون ضوء أخضر أمريكي.

نعم، تميل جارتنا الشرقية أكثر إلى المعسكر الشرقي السابق وترتبط بعلاقات قوية مع روسيا… لكن واشنطن هي صاحبة القرار والكلمة الأخيرة في منطقتنا، منذ بداية النزاع، وبشكل خاص منذ وقف إطلاق النار مستهل التسعينيات، أي مع انهيار الاتحاد السوفياتي وهيمنة واشنطن على العالم.

ومن يريد أن يفهم معنى أن يكون قرار السلم والحرب في منطقتنا أمريكيا، يمكنه فتح حزم كبيرة من وثائق الأرشيف الاستخباراتي الأمريكي الذي نشر في السنوات الأخيرة، ليجد ما يعزز هذه الفكرة. وإلا ما تفسير الموقف المغربي الهادئ تجاه قصف أراضيه بالصواريخ؟

إن زيارة السفيرة الأمريكية لتندوف أبعد من أن تكون مجرد رحلة “سفاري” نحو كتبان صحراوية نائية، ولا عملا إنسانية خالصا، رغم أن هناك في العلاقات الدولية ما يعرف بالدبلوماسية الإنسانية…

وأن يصبح المغرب قابلا للابتزاز بهذا الشكل، فلأنه اقترب كثيرا من شعلة النار، ومن يقترب كثيرا يصبح أكثر عرضة للإصابة بحروق، لا قدر الله، أو على الأقل يصاب بشرر ألسنة اللهب.

لقد غامرنا كثيرا، ولنقل إننا قامرنا بمصالحنا العليا وبعلاقاتنا القوية والثمينة بالولايات المتحدة الأمريكية عندما جعلنا الصحراء داخل رقعة الاتفاق الثلاثي. وكما قلتها مرارا أعيدها: أخطأ من اعتقد أننا “سنحكم” أمريكا عبر “أصدقائنا” الصها.ينة، وما حصل في الواقع هو أن اسرائ.يل من يكاد “يحكمنا” عبر واشنطن. الاسرائيليون سادة واشنطن بالفعل، وهم أدرى بدواليب صناعة القرار فيها ونقط قوتها وضعفها. وحرب غزة الحالية أثبتت لمن لديه شك أن أمريكا تضع نفسها بالكامل رهن إشارة المشروع الصهيوني في فلسطين، ولا مجال للحلم بعلاقات متوازنة مع واشنطن بحضور العنصر الاسرائيلي. بل يصبح أي طرف عربي أمام خيارين: الخضوع أو دفع الثمن…

ولا أحد يتمنى لبلاده أن تدفع أي ثمن.

حفظ الله المغرب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M