هل ينهي تألق المغرب عقدة النقص عند الشباب؟

11 ديسمبر 2022 16:46
الفريق الوطني كأس العالم قطر

هوية بريس – نور الدين درواش

يعيش المغاربة والعرب والمسلمون والأفارقة على وقع نشوة التألق الكروي المستمر للمنتخب المغربي الذي أوصله لحد الساعة للمربع الذهبي (نصف النهاية).

وأكرر التنبيه حتى لا يُحَمَّل كلامي ما لا يحتمل فأقول ثانية:

“لست متحمسا لدرجة تجعلني انتظر الكثير من لعبة الساحرة المستديرة، فنصرها معنوي أشبه بالسراب الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.

ولست مغرقا في العاطفة لدرجة التغاضي عن المفاسد والمخالفات والعواقب والتبعات التي لا تنفك عن هذه اللعبة في شكلها الرسمي”.

لكن هذا لن يمنعني من مواصلة التعاطي الإيجابي مع هذا الحدث الكبير بما أرجو أن يكون له فائدة على المتابعين والقراء.

لقد احتلت لعبة كرة القدم مكانة خطيرة في نفوس الشعوب عامة والشباب على وجه الخصوص، وضُخمت تضخيما عجيبا بما أراه مقصودا لصرف المسلمين وباقي الأمم عن التفكير فيما ينفعها.

وهذا الأمر ليس وليد الصدفة وإنما هو أم مدبر ومخطط له كما تكشفه (بروتوكولات حكماء ص_هيون)، وهي وثيقة مسربة تتحدث عن خطة الصهاي_نة لغزو العالم والتحكم فيه وقد أعدت من قِبَل الي_هود.

جاء في (البروتوكول 13) منها :” ‌ولكي ‌تبقى ‌الجماهير في ضلال، لا تدري ما وراءها، وما أمامها، ولا ما يراد منها فإننا سنعمل على زيادة صرف أذهانها، بإنشاء وسائل المباهج والمسلّيات، والألعاب الفكهة، وضروب أشكال الرياضة واللهو، وما به الغذاء لملذّاتها وشهواتها، والإِكثار من القصور المزوّقة والمباني المزركشة، ثم نجعل الصحف تدعو إلى مباريات فنيّة ورياضيّة”.

وهذا المخطط تم التوصل إلى فرضه ونشره وإشاعته في العالم مع الأسف؛ فطغت المسابقات والألعاب والمنافسات؛ ما حرف مفاهيم النصر والهزيمة والتقدم والتخلف، والفوز والخسارة… فصرنا نفرح بنصر في اللهو واللعب في مباراة ولو كانت ودية على فريق غربي مع أن دولته تنتصر علينا في ميادين الصناعة والاقتصاد والتنمية والتعليم والسياسية والدفاع….

وفي هذا الصدد تم استهداف شباب المسلمين لإفساد عقائدهم ودينهم وأخلاقهم وعاداتهم عن طريق تقليد واتباع من يعتبرون أبطال كرة القدم وغيرها من الرياضات، ونجوم الفن والغناء والمسرح والموسيقى ممن يتربعون على عرش النجومية الزائفة والشهرة الخادعة.

فوجدنا شبابنا يقلد هؤلاء في كل حركة حتى صُبغت الشعور بالأخضر ولُبس الممزق، وانتشر الوشم ولُبس الصليب وانتشر العري والتفسخ والفجور والعلاقات المحرمة، والخمر والمخدرات… وحمل شعار الشذوذ، تحت تأثير الاستلاب الذي أصيب به شبابنا بل ولم يسلم شيبنا في كثير من الأحيان.

وهذا طبيعي فإن الضعيف المغلوب دائم التقليد للقوي الغالب.

قال #ابن_خلدون رحمه الله:” إن المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده. والسّبب في ذلك أنّ النّفس أبدا تعتقد الكمال في من غلبها وانقادت إليه؛ إمّا لنظره بالكمال بما وقر عندها من تعظيمه، أو لما تغالط به من أنّ انقيادها ليس لغلب طبيعيّ إنّما هو لكمال الغالب، فإذا غالطت بذلك واتّصل لها اعتقادا فانتحلت جميع مذاهب الغالب وتشبّهت به وذلك هو الاقتداء…” [التاريخ: (1/184)].

وأملنا أن ينهي تألق المنتخب المغربي -وإن كان في لعبة كما سبق- عقدة النقص والانهزامية وجلد الذات التي تعاني منها الشعوب العربية والإسلامية فيتجرد الشباب من التقليد الأعمى لأمثال ميسي ورونالدو ورونالدينيو ونايمار ونضال وفيديرير…. وغيرهم.

فإن الافتتان باللاعب والنجم المسلم ومحبته والتعلق به، رغم ما قد يكون فيه من انحراف أو فساد أو فسق؛ أهون ولا شك من محبة غير المسلم ممن لا يدين بتوحيد ولا إيمان ولا يقر بفطرة ولا يراعي خلقا ولا ذوقا سليما.

فهي فرصة نذكر من خلالها أن التشبه بغير المسلم مسلك خطير على صاحبه وبخاصة فيما له صلة بالمعتقد كلبس القميص الذي عليه شعار به صليب (كما هو حال أغلب شعارات النوادي الأوروبية كالريال والبارصا وباريسانجرمان، وليفيربول… وغيرها) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «‌من ‌تشبَّهَ ‌بقوم فهو منهم» رواه أبو داود.

ولما كان التشبه في الغالب علامة على المحبة يحسن أن نورد ما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: قال: «جاء رجل إِلى رسولِ الله – صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسولَ الله، كيف ترى في رجل أحبَّ قوماً ولمَّا يَلْحَقْ بهم؟ فقال رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم-: المرءُ ‌مع ‌من ‌أحبَّ» . رواه البخاري.

وبهذا اكتفي في هذه الكلمة، وقد طالت، على أمل إتباعها بكلمة أخرى بحول الله.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M