وزيرة تكشف سبب تأخر صرف دعم مالي للمسنين

03 مارس 2023 16:46
هوية بريس-متابعة
قدمت الحكومة توضيحات بخصوص تأخّر صرف “مدخول الكرامة” الذي اعتمدته ضمن برنامجها ليستفيد منه المغاربة، رجالا ونساء، ممن تبلغ أعمارهم 65 سنة فما فوق، ويعيشون ظروف هشاشة.

وقالت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، إن مكونات الحكومة تعمل على إدماج إجراء “مدخول الكرامة” ضمن التصور العام الخاص بسياسة الاستهداف، عبر بوابة السجل الاجتماعي الموحد.

وأفادت الوزارة، في جواب على سؤال كتابي للمجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بمجلس النواب، بأنه سيتم تفعيل “مدخول الكرامة” من خلال إدراج متغيرات خاصة بالمسنين ضمن مؤشرات الهشاشة، مشيرة إلى أن الغاية من ذلك هي بناء تصور متكامل يعزز التماسك الأسري، ويقوي الرابط الاجتماعي بالموازاة مع توفير سلة الدعم المالي للأسر في وضعية هشاشة.

وكانت الحكومة قد أعلنت في برنامجها عن تخصيص دعم للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما، هو عبارة عن تحويل نقدي تدريجي، يموّل من صندوق التماسك الاجتماعي، ابتداء من سنة 2021، ليشهد زيادة تدريجية سنة 2023 و2024، قبل أن يصل إلى 1000 درهم في عام 2026، لكن هذا الإجراء لم يُشرع في تفعيله إلى الآن.

ووفق أرقام المندوبية السامية لتخطيط لسنة 2021 فإن أزيد من 4,3 مليون مغربي تتجاوز أعمارهم 60 سنة، في ما تشير المعطيات، التي استندت عليها الحكومة خلال إعداد برنامجها، إلى أن 68 في المائة من المغاربة الذين تتعدى أعمارهم 65 عاما لا يستفيدون من نظام التقاعد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M