وزير النقل: مكتب السكك الحديدية يربط المدن بالمطارات عبر 38 قطار يوميا

10 يناير 2024 12:24
هوية بريس-متابعات

استعرض محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أمس الثلاثاء 9 يناير 2024 بمجلس المستشارين، جهود المكتب الوطني للسكك الحديدية لتعزيز النقل السككي بين مدن ومطارات المملكة، وتحسين جودة الخدمات المرتبطة براحة المسافرين وظروف السفر داخل المحطات وعلى متن القطارات.

وأوضح عبد الجليل، في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “تعزيز النقل السككي بين مدن ومطارات المملكة”، تقدم به الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يوفر 38 قطارا في اليوم، في الاتجاهين بوتيرة قطار كل ساعة من الخامسة صباحا إلى الحادية عشرة مساء، على المحور السككي الرابط بين مطار محمد الخامس الدولي ومحطة الدار البيضاء -الميناء، المرتبطة بباقي الشبكة الوطنية.

وأكد الوزير أن هذا الربط السككي يمكن من توفير الربط بين المطار وعدد من المدن المغربية، مضيفا أنه لتعزيز الربط السككي بين المدن ومطارات المملكة، قام المكتب الوطني بإنجاز دراسة استشرافية مهيكلة لتوسيع الشبكة السككية أطلق عليها اسم “المخطط السككي 2040″، والتي ترتب عنها تحديد مخطط يهم إنشاء 1.300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة.

كما يهم المخطط السككي، بحسب الوزير، إنشاء 3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 حاليا، وتأمين النقل السككي ل 87% من الساكنة الوطنية بدل 51% حاليا، وربط 12 ميناء (6 منها حاليا)، وكذا 15 مطارا دوليا عوض مطار محمد الخامس وحده حاليا.

وفي إطار مشروع إنجاز القطار الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش عبر الرباط والدار البيضاء، وكذا إنجاز شبكة السكك الحديدية الجهوية بكل من الدار البيضاء والرباط، قال الوزير إنه سيتم ربط كل من المطار الدولي محمد الخامس- الدار البيضاء ومطار الرباط سلا بوتيرة أكبر مع شبكة السكك الحديدية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M