وضعية القيمين الدينيين المستفيدين من إعانة العجز تسائل الوزير التوفيق

10 يناير 2023 12:33
أخيرا بشرى سارة للقيمين الدينيين

هوية بريس-متابعة

توجه النائب البرلماني، حسن أومريبط بسؤال كتابي لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول الأوضاع المادية والاجتماعية للقيمين الدينيين المستفيدين من إعانة العجز.

وأورد أومريبط في سؤاله “وجد العديد من الأئمة الذين استفادوا من إعانة العجز أنفسهم في وضعية اجتماعية متردية، بعدما أفنوا أعمارهم في الإمامة والخطابة والاذان وغيرها من المهام الروحية والاجتماعية الجليلة التي يعود لها جزء غير يسير من الفضل في تحقيق الأمن الروحي وسط مجتمعنا”. موضحا “فإذا كانت الغاية من إقرار إعانة العجز هي النهوض بالأوضاع الاجتماعية للأئمة والمؤذنين العاجزين عن مواصلة مهامهم، فإن عدم الرفع من قيمتها على منوال الزيادة في المكافات الشهرية المقررة لفائدة المزاولين لمهامهم يقوض كل المجهودات المبذولة في سبيل مكافحة الهشاشة الاجتماعية وتحقيق المساواة وسط القيمين الدينيين”.

وزاد النائب البرلماني عن حزب الكتاب “كما أن معاش الشيخوخة لهذه الشريحة الاجتماعية لا يتعدى 825 درهما، وهو مبلغ لا يرقى بتاتا إلى مستوى المكانة الاعتبارية للأئمة وسط المجتمع المغربي ولا يستجيب لمتطلبات العيش الكريم وعلاوة على ذلك، فقد تم حصر مهام مكونات هذه الفئة في الوعظ دون باقي الشؤون الدينية الأخرى للقادرين على مزاولتها. هذا إلى جانب حرمانهم من المشاركة ضمن الوقود الدينية للبلدان الأجنبية خلال شهر رمضان المبارك، قصد ممارسة التأطير الديني لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج”.

وتسائل أومريبط عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتحسين الوضعية المادية والاجتماعية للقيمين الدينيين المستفيدين من إعانة العجز.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M