وضعية المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا تجر وزير التشغيل للمساءلة

06 يناير 2023 17:33
وزارة الشغل: إسبانيا ترغب في تشغيل أزيد من 16 ألف عاملة مغربية بحقول الفراولة والفواكه الحمراء

هوية بريس-متابعة

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حنان فطراس، سؤالا لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة المعنية لتوفير السلامة للعاملات المغربيات اللاتي يشتغلن في حقول التوت بالديار الإسبانية.

وذكّرت النائبة البرلمانية في معرض سؤالها الكتابي، بالظروف الصعبة التي عرفتها العاملات المغربيات في التجارب السابقة، داعية إلى عدم تكرارها وسن إجراءات تحفظ كرامتهن وحمايتهن وكذا مواكبتهن عند الرجوع ودمجهن في الدورة الاقتصادية.

وأشارت حنان فطراس إلى أن جني التوت الأحمر في منطقة ويلبا الإسبانية، سيحتاج هذه السنة إلى قرابة 11 ألف من العاملات الموسميات المغربيات، مع إمكانية جلب 3 آلاف عاملة إضافية لسد النقص في اليد العاملة.

يذكر أن وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الاسبانية، كانت قد وجهت مذكرة إلى نظيرها المغربي ووكالة الإنعاش والتشغيل، من أجل إنجاز 3 آلاف عقد عمل موسمي جديد، لتعويض النقص الحاصل في العمالة القادمة من بلدان الاتحاد الأوروبي.

كما تعهدت السلطات الإسبانية بأن تتخذ مختلف الإجراءات التي من شأنها أن تسهم في تحسين ظروف عمل وإقامة العاملات المغربيات داخل أراضيها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M