وضعية الممرضين.. مستجدات الحوار بين النقابات ووزارة الصحة

05 أكتوبر 2023 10:18
هوية بريس-متابعات
تدارست النقابات الصحية الأكثر تمثيلية ووزارة الصحة، الثلاثاء 03 أكتوبر 2023، المقترحات التي قدمتها النقابات بخصوص تعديل المرسوم الخاص بالنظام الأساسي لهيئة الممرضين وتقنيي الصحة، وذلك خلال اجتماع للجنة المكلفة بتعديل المرسوم تم عقده بمديرية السكان التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وحسب ما أكده مصطفى الشناوي الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، استدعت وزارة الصحة ممثلي الفرقاء الاجتماعيين وأطر مديرية الموارد البشريه ومديرية التنظيم والمنازعات، وذلك في إطار جولات الحوار المتعلقة بقطاع الصحة.

وأبرز الشناوي أن الوزارة ناقشت الاقتراحات التي توصلت بها من طرف النقابات خصوصا المتعلقة باجتياز امتحان الكفاءة المهنية بالنسبة للمدمجين في السلم 10 عبر الشطر الثاني، والإطار العالي، والزيادة في التعويضات، والترقية، فضلا عن ملف “ذوي تكوين تلاث سنوات”، وتغيير تسمية تقنيي الصحة، ثم التعويض عن التخصص لخريجي ENSP.

وفي هذا الإطار تم التأكيد على ضرورة تخصيص تعويض عن الأخطار المهنية وتوحيد قيمة التعويض لجميع فئات العاملين بقطاع الصحة وبمبلغ لا يقل عن 4000 درهم، وإدماج التعويض في نظام التعويضات الخاص بالنظام الأساسي لهيئة الممرضين وتقنيي الصحة.

وفي ما يتعلق بالترقية، تم التأكيد على ضرورة توحيد شروط الترقية لجميع فئات العاملين بقطاع الصحة، والاتفاق على إرسال رسالة من وزارة الصحة إلى رئيس الحكومة تطلب من خلالها إجراء استثنائيا لتمكين الممرضين المدمجين في الشطر الثاني من اجتياز امتحان EAP لسنة 2023 إسوة بزملائهم المدمجين في الشطر الأول.

كما تم الاتفاق على إنصاف الممرضين وتقنيي الصحة الذين كانوا سابقا متصرفين إسوة بزملائهم الممرضين وتقنيي الصحة، مع اقتراح تغيير تسمية تقنيي الصحة، دون التوافق بشأن تسمية معينة.

وفي ما يتعلق بالإطار العالي، تم وفق الشناوي، الاتفاق على أن هذا الإطار يهم الممرضين وتقنيي الصحة الحاملين لشهادة الماستر في علوم التمريض ودبلوم السلك 2 من IFCS، وحاملي بعض الديبلومات المدرجة في لائحة الشهادات طبقا لمرسوم الوظيفة العمومية لسنة 2012. كما تم اقتراح قيمة للتعويض لهذا التخصص من 3500 درهم و4000 درهم و5000 درهم حسب الدرجة.

فيما أكد على أن النقابات ستناقش ملف “إنصاف الممرضين المساعدين” يوم غد الخميس 5 أكتوبر، فضلا عن باقي الملفات المتعلقة بمساعدي الصحة.

بدوره، أبرز الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للصحة محمد عريوة أن هذا اللقاء يأتي في إطار الإصلاحات التي دشنت بغاية الاستجابة الى المعايير الضرورية واللازمة لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية المتضمن لمشروع تعميم التغطية الصحية الشاملة، والذي يشترط دعامة تثمين الموارد البشرية ووجوب الرقي وتحفيز العنصر البشري.

وأبرز أن النقاش تخلل بمجموعة من التوصيات من بينها توحيد الأخطار المهنية والرفع من قيمتها لجميع الفئات وذللك بإضافة 4000 درهم صافية، وتوحيد نظام الترقي لجميع مهنيي الصحة باعتماد النموذج الأفضل، فضلا عن الرفع من تعويضات الأعباء بقيمة 1000 درهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M