في سابقة تاريخية.. الرئيس التركي يؤدي فريضة الحج

14 أكتوبر 2013 19:21

هوية بريس – المفكرة

الإثنين 14 أكتوبر 2013م

بدأ الرئيس التركي عبد الله جول أداء مناسك فريضة الحج، وصعد اليوم على جبل عرفات، ليعد أول رئيس تركي يؤدي فريضة الحج منذ علمنة الدولة.

ويعد آداء الرئيس التركي الـ11 مناسك الحج، سابقة في تاريخ تركيا، إذ أضحى أول رئيس تركي يؤدي مناسك الحج وهو على رأس منصبه.

ورأى الكثير من العلمانيين أن جول كسر العرف التركي بقدومه إلى الحج، ليبرهن على عزم الحزب الحاكم المضي قدماً في التحرر من القيود العلمانية، وليعود بالأذهان إلى مؤسس الحركة الإسلامية الحديثة في تركيا نجم الدين أربكان الذي تم حظر حزبه بتهمة انتهاك العلمانية العام 1998م.

في المقابل، رأى القنصل العام لتركيا في جدة “فكرت أوزر” أن حج الرئيس جول لا يهدم القيم العلمانية، وأن الأصوات التي تردد ذلك، لا تعرف معنى العلمانية التي تسير عليها تركيا، فتركيا لا تحارب الدين، وأن يكون غل رئيس دولة علمانية فهذا لا يمنع أن يؤدي مناسك الحج.

وأضاف “توجد نظم علمانية تحارب الدين مثل الاتحاد السوفياتي سابقاً، ولكن علمانية تركيا تتيح أن يتبنى الشخص اعتقاداً ويعيشه، بيد أن القوانين بعيدة من الدين”. 

وأشار إلى أن تركيا عانت من تطبيق العلمانية تطبيقاً خاطئاً، إذ كان من المحظور أن يؤدي أي مسؤول حكومي شعيرة دينية بصفته الرسمية، حتى جاءت فترة الثمانينات التي شهدت انفتاحاً كبيراً بعودة الأحزاب للبلاد، لتُكسر حدة التطبيق السابق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
21°
الجمعة
23°
السبت
23°
أحد
22°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!