واشنطن تعيد المغربي يونس شكوري المعتقل في غوانتانامو إلى بلاده

19 سبتمبر 2015 10:25
ترامب يعتزم إعادة فتح السجون السرية في الخارج

هوية بريس –  متابعة

السبت19 شتنبر 2015

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الخميس في بيان، أنها أعادت المعتقل المغربي في غوانتانامو يونس شكوري إلى المغرب، موضحة أنها “قامت بالتنسيق مع حكومة المغرب” لضمان احترام المتطلبات “الأمنية” والمعاملة “الإنسانية” للمعتقل. وقال مسؤول في الوزارة إن عملية النقل تمت “الأربعاء”.

ويبلغ يونس شكوري من العمر 47 عاما وأمضى في معتقل غوانتانامو 13 عاما وأربعة أشهر. وقد اعتقلته الشرطة الباكستانية في ديسمبر 2001 أثناء محاولته الهرب من تورا بورا، معقل حركة طالبان وتنظيم “القاعدة”، بحسب “ملف غوانتانامو” الذي نشرته صحيفة “نيوروك تايمز” على موقعها الإلكتروني لإطلاع الجمهور على المعتقل.

وبحسب المصدر نفسه، فإن اللجنة الأمريكية التي شكلها الرئيس باراك أوباما للنظر في حيثيات خروج أي معتقل، أوصت بنقل شكوري منذ العام 2010، وتعتبره الولايات المتحدة أنه أحد مؤسسي “الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة”، وهي جماعة معروفة بقربها من تنظيم “القاعدة”.

بعد عملية النقل هذه، يبقى في غوانتانامو 115 معتقلا، القسم الأكبر منهم يمنيون ما يشكل إحدى أهم العقبات أمام إغلاق السجن بسبب استحالة إعادتهم إلى بلادهم التي تشهد نزاعا مسلحا.

ويدرس المسؤولون حاليا إمكانية نقل المعتقلين إلى مواقع عسكرية من بينها فورت ليفنوورث في كانساس، أو نيفي بريغ في تشارلستون بكارولاينا الجنوبية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M