كراء فيلات في ملكية جماعة الدار البيضاء بـ250 درهم يثير الجدل

22 مايو 2024 15:42

هوية بريس-متابعات

أثارت الجمعية المغربية لحماية المال العام، ملفا ساخنا بعدما اتهمت جماعة الدار البيضاء، بكراء فيلات في ملكية الجماعة بمبالغ زهيدة لا تتعدى 250 درهم للفيلا الواحدة.

وقالت الجمعية المغربية لحماية المال العام، إن “أحد نوابكم، وهو الحسين نصر الله، صرح لإذاعة MED RADIO بتاريخ 20 أبريل 2024، أن الجماعة تملك 19 فيلا، قيمتها المالية 18 مليار سنتيم، والقيمة الكرائية لكل فيلا 250.00 درهم شهري. الأدهى من ذلك، أن المكترين لا يؤدون هذه الرسوم الكرائية رغم رمزيتها، حيث إن البعض منهم لم يؤد طيلة سنة، وفريق آخر امتنع عن الأداء مدة سنتين، وبالتالي فالجماعة محرومة من هذه المداخيل رغم رمزيتها”.

وأضافت الجمعية في مراسلة لها أنه “يتضح وبجلاء سوء تحصيل مداخيل الأملاك الجماعية وتفويت مداخيل مهمة على الجماعة التي تعاني أصلا من إكراهات مادية من حيث المداخيل”، منبها إلى أن “كراء عقارات (فيلات) من هذا النوع بهذه الواجبات الكرائية الرمزية يعتبر شكلا من أشكال المحاباة التي أصبحت اليوم غير مقبولة وتشكل مظهرا من مظاهر الفساد”. داعية لـ“تصحيح هذه الوضعية في إطار النجاعة والحكامة وذلك بالعمل على تجديد هذه العقود مع مراعاة القيمة الإيجارية للعقار وقت التجديد، مع إلزامية اللجوء إلى التعاقد بشكل الشفاف، كمبدأ عام لكراء الملك الخاص”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M