تركيا تمسح عن مساجد العالم آثار الحروب وعوادي الزمن

11 أكتوبر 2014 16:48
تركيا تمسح عن مساجد العالم آثار الحروب وعوادي الزمن

تركيا تمسح عن مساجد العالم آثار الحروب وعوادي الزمن

هوية بريس – متابعة

السبت 11 أكتوبر 2014

بدأ وقف الديانة التركي، مبادرة لإعادة بناء وترميم المساجد التي تهدمت جراء الحروب، بالإضافة إلى مساجد جديدة تُشيد في عدة بلدان في العالم.

وأوضح الرئيس الثاني لهيئة وقف الديانة التركي، “مظهر بيلغين”، أن لديهم مشروعًا، لإعادة بناء 9 مساجد مهدمة في فلسطين، مؤكداً أنهم بصدد وضع حجر الأساس لها خلال أيام بحسب “وكالة الأناضول”.

وأشار “بيلغين”، إلى أن الوقف يقدم خدمات التربية والتعليم في الخارج، إضافة إلى إنشاء، وترميم المراكز الثقافية الإسلامية، والمساجد، فيما يواصلون حاليا بناء جامع كبير في العاصمة القرغيزية “بشكيك”، وجامع آخر يسع لـ 5000 مصلٍ في ولاية “تركستان”، بجمهورية كازاخستان.

وأضاف أنهم يواصلون بناء مجمع كبير في الولايات المتحدة الأميركية، يضم جامعًا، وقاعة مؤتمرات، وأخرى للندوات، إلى جانب قاعات دراسية، لافتا إلى أنهم يعتزمون الانتهاء من بناء المجمع في غضون عامين أو ثلاثة من الآن، في الوقت الذي تتواصل فيه أعمال بناء جامع في انجلترا قرب جامعة “كامبريدج”، والذي سيكون بناءً فريداً من نوعه.

ولفت “بيلغين”، إلى أن أعمال إنشاء جامع “هالا خاتون”، في قبرص مازالت متواصلة، حيث ينفذون مشاريع مماثلة في مناطق كثيرة، منها 9 جوامع كبيرة خارج البلاد.

وأضاف أنهم أنشأوا المدارس في هايتي، وقدموا الخدمات في الفلبين، وحاليا يواصلون بناء جامع في الصومال، مؤكدا أنهم يقفون إلى جانب المظلومين، والضحايا، واللاجئين في العالم، من خلال تقديم المساعدات المادية، والمعنوية لهم، بالتعاون مع رئاسة الشؤون الدينية.

وأكد بيلغين على أن الوقف، ووكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، وإدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، هي أولى المؤسسات التي تصل باسم تركيا، إلى مناطق الكوارث والفيضانات في العالم، حيث تقدم يد العون إلى المتضررين دون تمييز بسبب الدين، أو العرق، أو اللغة، أو اللون.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M