تتويج أزيد من 100 من المنتجات في ختام الدورة الأولى من المسابقة المغربية للمنتجات المحلية

03 ديسمبر 2014 13:22
تتويج أزيد من 100 من المنتجات في ختام الدورة الأولى من المسابقة المغربية للمنتجات المحلية

تتويج أزيد من 100 من المنتجات في ختام الدورة الأولى من المسابقة المغربية للمنتجات المحلية

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 03 دجنبر 2014

تميزت الدورة الأولى من المسابقة المغربية للمنتجات المحلية، اليوم الأربعاء، بتتويج 109 من المنتجات المحلية، من بينها ست منتجات حصلت على جوائز التميز.

ويتعلق الأمر بزيت الأركان (منطقة تانسيفت الحوز)، وأملو (سوس ماسة درعة)، والكسكس الخماسي (جهة واد الذهب الكويرة)، وزيت الزيتون (جهة تادلة أزيلال)، وعسل الحمضيات والجبن المستخلص من الماعز (جهة طنجة تطوان).

وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، إن تنظيم هذه التظاهرة هو نجاح في حد ذاته، موضحا أن المتوجين في هذه المسابقة سيكون بإمكانهم استعمال الجوائز التي حصلوا عليها في عملية الترويج لمنتوجاتهم، كما سيسمح لهم باستعمال الميداليات التي حصلوا عليها كعلامة تجارية لتعبئة منتجاتهم لمدة سنتين.

وأضاف أن هذه المبادرة، التي نظمتها وكالة التنمية الفلاحية، من شأنها المساهمة في تحسين جودة المنتجات المحلية وتعزيز الروابط بين المنتجين والمستهلكين، مبرزا أن المسابقة تندرج في إطار الدينامية الجديدة التي أطلقها مخطط (المغرب الأخضر)، وخاصة دعامة تنمية المنتوجات المحلية بما يسمح بالترويج لهذه المنتجات داخليا وخارجيا.

وسجل السيد أخنوش، في هذا الصدد، أن هناك ارتفاعا هاما في مجال الطلب على المنتوجات المحلية المغربية سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

من جهته، قال سفير سويسرا بالمغرب برتراند لويس إن هذه المسابقة هي ثمرة تعاون واسع بين بلاده والمغرب، وذلك في إطار برنامج الولوج إلى سوق منتجات الزراعة الغذائية، الممول من كتابة الدولة في الاقتصاد السويسرية.

وبالنسبة لممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالمغرب جيم مول دي ألبا كابوت، فإن تنظيم تظاهرة من هذا القبيل ستمكن المغرب من تقاسم التجربة المحلية ، وجعل المنتجات المحلية رافعة للتنمية المحلية.

وأكد أن الهدف من المسابقة ليس فقط تتويج الفائزين، ولكن بالخصوص وضع خطط لمواكبة وتتبع المشاريع التي لم يتم تتويجها.

وقد همت المنتجات المتوجة العسل (24 ميدالية ذهبية و12 فضية و12 نحاسية) وزيت الزيتون (10 ميداليات ذهبية و4 فضية و5 نحاسية) والمنتجات ذات الأصل الحيواني (ميداليتين ذهبيتين وأخريين فضيتين) ومنتجات الفواكه والخضر (5 ميداليات ذهبية وفضيتان و13 نحاسية) والمنتجات المستخلصة من الحبوب (7 ميداليات ذهبية و5 فضية و6 نحاسية).

يذكر أن الدورة الأولى من المسابقة المغربية للمنتجات المحلية، أطلقتها وزارة الفلاحة والصيد البحري بتمويل من كتابة الدولة في الاقتصاد السوسرية، بتنسيق مع وكالة التنمية الفلاحية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية من أجل إتاحة الفرصة للمنتجين لعرض منتجاتهم للتقييم أمام لجنة للتحكيم مكونة من خبراء ومنتجين ومستهلكين.

وقد تم في هذا الصدد تقييم أكثر من 350 من المنتجات المحلية من كافة المناطق في المغرب، وتندرج هذه المسابقة في إطار الدينامية الجديدة التي أطلقها مخطط المغرب الأخضر حيث أعطى أولوية خاصة للفلاحة التضامنية، لاسيما تنمية المنتجات المحلية باعتبارها بديلا واعدا لتنمية محلية مستدامة خاصة في المناطق الوعرة من قبيل الواحات والمناطق الجبلية التي تزخر بإمكانات لم يتم تثمينها بعد في مجال المنتجات المحلية.

وتهدف استراتيجية تنمية المنتجات المحلية، التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، إلى تحسين جودة المنتجات بهدف تلبية متطلبات سوق جد تنافسية، وتنمية تسويق هذه المنتجات على المستوى الوطني والدولي، فضلا عن العمل على إعادة توجيه القيمة المضافة ليستفيد منها الفلاحون المحليون المعنيون.

وشكلت المسابقة مناسبة لاستكشاف الإمكانات الهائلة للمغرب فيما يخص المنتجات المحلية والوقوف على خصوصيات 16 جهة من المغرب التي ستكون منتجاتها المحلية بكل غناها وتنوعها ممثلة خلال هذه المسابقة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M