طلاب المفكر الإيغوري إلهام توهتي يلحقون به في السجن

09 ديسمبر 2014 18:28
طلاب المفكر الإيغوري إلهام توهتي يلحقون به في السجن

طلاب المفكر الإيغوري إلهام توهتي يلحقون به في السجن

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 09 دجنبر 2014

قضت محكمة صينية بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاث وثماني سنوات على سبعة طلاب درسوا مع المفكر الإيغوري المعتقل إلهام توهتي بتهمة تبني “نزعة انفصالية”.

وحوكم هؤلاء الطلبة في 25 نوفمبر سرا في أورومتشي عاصمة منطقة شينجيانغ التي يشكل فيها الإيغور المسلمون الناطقون بالتركية، الأغلبية.

وصرح لي فانغبينغ أحد المدافعين عن الطلاب لوكالة فرانس برس أن “الحكم لم يكن قاسيا كما كنت أتوقعه” موضحا أنه تبلغ بهذه الأحكام من محامي الطلاب.

وجرت محاكمتهم خلال أربعة أيام بعد أن أكد القضاء استئناف حكم السجن المؤبد بحق توهتي المفكر الاقتصادي.

وينتمي ستة من الطلاب السبعة إلى الإيغور والسابع إلى أقلية أخرى هي اليي، كما أفادت صحيفة صينية موضحة أنهم كانوا يواجهون حكما بالسجن 15 سنة.

وقد ساعد الطلاب إلهام توهتي على فتح موقع على الأنترنت باللغتين الصينية والأويغورية بهدف تشجيع التواصل بين إتنية إلهان التي تشكل الأغلبية في الصين والأويغور، واتهمت السلطات الموقع بالتحريض على “الحقد العنصري” ومحاولة “استقلال شينجيانغ”.

وكان إلهام توهتي الأستاذ في الجامعة المركزية للجنسيات، يندد كثيرا بالقمع الذي يستهدف الأويغور في شينجيانغ لكن بدون المطالبة باستقلال هذه المنطقة.

ونفى خلال محاكمته التي جرت في أرومتشي وسط تعزيزات أمنية مشددة، أي دعوة إلى الانفصال مؤكدا أنه اقتصر فقط على التعبير عن أفكاره.

ودعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعدة منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان عبثا إلى الإفراج عنه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M