افتتاح ماستر في علوم المتاحف والوساطة الثقافية بجامعة محمد الخامس بالرباط

12 نوفمبر 2016 14:43
اتهام مدير "جامعة محمد الخامس أبو ظبي" باستغلال نفوذه وتوظيف تلامذته في جامعات مغربية!!

هوية بريس-متابعة

تم مؤخرا في إطار الشراكة بين المؤسسة الوطنية للمتاحف وجامعة محمد الخامس، افتتاح ماستر في علوم المتاحف والوساطة الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

وأفاد بلاغ للمؤسستين بأن هذا الماستر المتخصص التابع لقسم اللغة والأدب الفرنسي، والذي افتتح برسم السنة الجامعية 2016- 2017 ، يروم النهوض بثقافة الفنون والتراث، عن طريق وحدات تتطرق لسوسيولجيا وتاريخ الفن عموما، وتداعياتها بالمغرب خصوصا .

وسيمكن هذا الماستر الذي ينطلق باختيار 25 طالبا في إطار مباراة، من تكوين الكفاءة اللازمة لتشجيع وترويج منتجات ثقافية و تنظيم تظاهرات وبرامج ثقافية أخذا بعين الاعتبار مختلف الجوانب القانونية والسياسية والسوسيو-اقتصادية الخاصة بعالم المتاحف بالمغرب.

ويتألف مسار التكوين من جذع مشترك يمتد على الأسدسين الأولين، و تخصص ابتداء من الأسدس الثالث في أحد التوجهين التاليين: علم المتاحف: مشوار جامعي يمنح دراية معمقة بعالم المتاحف، تاريخه وطرق تدبير المؤسسات المتحفية، و الوساطة الثقافية: مشوار يركز على مهن الوساطة الثقافية والنظريات الجمالية والفنية المعاصرة.

والجدير بالذكر أن هذا الماستر يهيأ لمهن لا غنى عنها في القطاعات ذات التوجه الثقافي، في سياق وطني متميز بدينامية ثقافية وفنية غير مسبوقة.

وبعد انتهاء تكوينهم، سيكون في مقدور الطلبة المتخرجين التوجه نحو القطاع العمومي (متاحف، ومكتبات، ومسارح، ودور الثقافة، ومواقع تراثية ) والقطاع الخاص (الأروقة الفنية، ودور النشر، ووكالات التواصل).

وبمناسبة انطلاق الدراسة بالماستر، تم تنظيم ندوة افتتاحية حول موضوع “المحافظة الوقائية في المتاحف” في إطار البرنامج الإسباني المغربي “وجوه، الثقافة الإسبانية اليوم”، من إعداد الأستاذ العربي الحارثي. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M