محكمة تركية تقرر حجب مواقع نشرت رسومات «شارلي إيبدو» المسيئة

14 يناير 2015 23:40
محكمة تركية تقرر حجب مواقع نشرت رسومات «شارلي إيبدو» المسيئة

محكمة تركية تقرر حجب مواقع نشرت رسومات «شارلي إيبدو» المسيئة

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 14 يناير 2015

قررت محكمة الصلح والجزاء الثانية في ولاية ديار بكر، جنوب شرق تركيا، حجب أقسام بعض الصفحات على الإنترنت، بعد نشرها الرسومات المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، التي تضمنها غلاف عدد اليوم من مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة.

وجاء قرار المحكمة، عقب تقييمها لطلب قدمه المحامي “أرجان أزغين”، وهو من سكان الولاية، يطالب فيه بحجب الوصول إلى الصفحات المذكورة، وفقا للمفكرة.

ووفقًا للأناضول، فقد ورد في نص القرار: “إذا تجاوزت حرية التعبير توعية المجتمع، وكانت الوسائل في هذا الإطار لا تتناسب مع الهدف، فإن حماية القيم الدينية، وكرامة، وشرف الأشخاص، تكون مقدمة على حرية التعبير”.

واحتوى غلاف “شارلي إيبدو” الصادر اليوم على رسم كاريكاتوري للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حاملًا لافتة مكتوبًا عليها “أنا شارلي”، وعبارة ساخرة هي “الكل مغفور له”.

وكان قد قتل 12 شخصًا، بينهم رجلا شرطة، و8 صحافيين، وأصيب 11 آخرون، في السابع من الشهر الجاري، في هجوم استهدف مقر “شارلي إيبدو” المجلة الأسبوعية الساخرة في باريس، أعقبته هجمات أخرى أودت بحياة 5 أشخاص خلال الأيام الماضية، فضلًا عن مصرع 3 مشتبه بهم في تنفيذ تلك الهجمات.

وأعلنت الشرطة الفرنسية أن المشتبه بهما في الهجوم على مقر الصحيفة وهما الشقيقان الفرنسيان، سعيد كواشي، وشريف كواشي، قتلا أثناء قيام الشرطة بمحاولة تحرير رهينة كانت بحوزتهما في بلدة دامارتان جويل، شمال شرقي العاصمة.

وقد أثارت المجلة جدلًا واسعًا عقب نشر رسوم كاريكاتورية “مسيئة” للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم المرسلين في سبتمبر 2012، الأمر الذي أثار موجة احتجاجات في دول عربية وإسلامية.

وكررت المجلة الساخرة، إساءتها للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، في أكتوبر الماضي، عندما عنونت على غلافها الرئيس: “ماذا لو عاد محمد؟”، حيث أفردت صورة لمن وصفته بأنه نبي الإسلام، مصورة إياه كاريكاتوريًّا، راكعًا على ركبتيه، فزعًا من تهديد مسلح، يفترض انتماؤه لتنظيم داعش.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M