تركيا تحجب أي موقع ينشر الصفحة الأولى لصحيفة «شارلي إيبدو»

16 يناير 2015 14:32
تركيا تحجب أي موقع ينشر الصفحة الأولى لصحيفة «شارلي إيبدو»

تركيا تحجب أي موقع ينشر الصفحة الأولى لصحيفة «شارلي إيبدو»

هوية بريس – أ ف ب

الجمعة 16 يناير2015

قرر القضاء التركي حجب مواقع الإنترنت التي تعيد نشر رسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي تصدر الصفحة الأولى لصحيفة “شارلي إبدو” الفرنسية الساخرة والتي يظهر فيه النبي صلى الله عليه وسلم دامعة عينه وحاملا لافتة مكتوب عليها “أنا شارلي”.

وأمرت محكمة تركية أمس الأربعاء بحجب مواقع الإنترنت التي تعيد نشر رسم النبي صلى الله عليه وسلم المنشور على الصفحة الأولى لأسبوعية “شارلي إبدو” الفرنسية الساخرة والذي أثار ردود فعل غاضبة في الدول الإسلامية.

ويمثل الرسم النبي صلى الله عليه وسلم حاملا لافتة عليها كتابة “أنا شارلي” التي رفعها ملايين المشاركين في مسيرات في فرنسا والخارج تضامنا مع الصحيفة بعد الهجوم الذي أودى بالقسم الأكبر من هيئة تحريرها في 7 يناير الجاري.

وكانت صحيفة ”جمهوريت” التركية المعارضة نشرت بعض رسوم صحيفة “شارلي إبدو” الساخرة. وبعد عملية دهم قامت بها الشرطة ليلا لمقر الصحيفة المعارضة بشدة للرئيس رجب طيب أردوغان، وزعت جمهوريت ملحقا من أربع صفحات يتضمن مقتطفات مترجمة إلى التركية من عدد “شارلي إبدو” الصادر أمس، والذي أثار مجددا غضب العالم الإسلامي.

وأعلنت جمهوريت على موقعها الإلكتروني أن الشرطة داهمت ليلا مركز توزيعها في إسطنبول وتفحصت مضمون الصحيفة واتصلت بنائب عام قبل السماح بتوزيعها.

وكان من المقرر أساسا أن توزع الصحيفة العدد الكامل من “شارلي إبدو” غير أن إدارتها قررت الثلاثاء بعد مناقشة المسألة الاكتفاء بأربع صفحات تختزل أبرز ما في الصحيفة الفرنسية.

وفي الكاريكاتير الذي يحمل توقيع الرسام لوز يظهر النبي صلى الله عليه وسلم دامع العين وهو يحمل لافتة كتب عليها “أنا شارلي” على غرار الملايين الذين تظاهروا في فرنسا والعالم تنديدا بالهجمات التي شنها متشددون الأسبوع الماضي وأوقعت 17 قتيلا خلال ثلاثة أيام.

والصحيفة التركية هي حتى الآن وسيلة الإعلام الوحيدة التي تجرأت على نشر هذه الرسوم في بلد مسلم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M