تعليق أرودغان على حكم إعدام 183 شخصًا في مصر

05 فبراير 2015 12:56
تعليق أرودغان على حكم إعدام 183 شخصًا في مصر

تعليق أرودغان على حكم إعدام 183 شخصًا في مصر

هوية بريس – متابعة

الخميس 05 فبراير 2015

تناول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتعليق، إصدار القضاء المصري أحكاما بالإعدام ضد 183 شخصا من معارضي النظام. وتساءل الرئيس التركي، “عما إذا كان العالم الغربي أدان أحكام الإعدامات تلك، أو القضاة الذين أصدروها”.

جاء ذلك في كلمة له أمس، أمام أعضاء اتحاد الحرفيين الأتراك، في قاعة المؤتمرات في القصر الجمهوري بالعاصمة التركية أنقرة بحسب وكالة الأناضول.

وقال أردوغان: إن “عقوبة الإعدام محظورة في البلدان الأوروبية، كذلك هو الأمر في الولايات المتحدة، وروسيا، لماذا لم ينتقد مسؤولو تلك البلدان أحكام الإعدام التي صدرت بحق رافضي الانقلاب، ولماذا لم ينبسوا ببنت شفة حول هذا الموضوع..؟”.

وأمس الأول الإثنين، قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة القاضي محمد ناجي شحاتة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، جنوبي القاهرة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”مجزرة كرداسة”، بالإعدام في حق 183 متهما ومعاقبة حدث (أقل من 18 عاما) بالحبس 10 سنوات وبراءة اثنين وانقضاء الدعوى بالنسبة لاثنين آخرين لوفاتهما.

وشمل قرار الإحالة الصادر من النيابة 188 متهما بينهم 34 “هارب”، وجهت لهم النيابة تهمة الاشتراك في “مذبحة اقتحام مركز شرطة كرداسة التي راح ضحيتها 11 شرطيا من قوة القسم والتمثيل بجثثهم، بالإضافة إلى الشروع في قتل 10 أفراد من قوة مركز الشرطة، وحرق عدد من السيارات والمدرعات التابعة له وحيازة أسلحة نارية ثقيلة”.

ووفقا للقانون المصري يعد هذا الحكم حكما أوليا قابلا للطعن عليه أمام محكمة النقض (أعلى سلطة قضائية في البلاد)، التي يحق لها تأييد الحكم أو الأمر بإعادة نظر القضية أمام دائرة قضائية أخرى. ويعد هذا الحكم، بالإضافة لحكم آخر أصدره القاضي سعيد صبري في المنيا (وسط) هما الأكبر بين أحكام الإعدام التي صدرت في حق متهمين بالأحداث التي أعقبت فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في شهر غشت 2013.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M