أخيرا.. الأمم المتحدة تحذر من أوضاع الأقلية المسلمة في بورما

10 مارس 2015 22:56
أخيرا.. الأمم المتحدة تحذر من أوضاع الأقلية المسلمة في بورما

أخيرا.. الأمم المتحدة تحذر من أوضاع الأقلية المسلمة في بورما

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 10 مارس 2015

قالت محققة بالأمم المتحدة في تقرير نشر الإثنين 9 مارس 2015 إن ميانمار (بورما) تنزلق نحو الصراع نظرا لتراجع الحكومة عن تعهداتها بحماية حقوق الإنسان فضلا عن انتشار “الخوف وانعدام الثقة والعداء”.

ولم تشهد يانج هي لي مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في ميانمار “أي تحسن” في أحوال النازحين الروهينجا المسلمين منذ زيارتها السابقة في يوليو 2014 للتحقيق في شكواهم من إساءة معاملتهم من قبل الأغلبية البوذية في ولاية راخين، وفقا للمفكرة.

ولاحظت “جوا متزايدا من الخوف وانعدام الثقة والعداء” خلال زيارتها الأخيرة في يناير 2015 عندما نعتها راهب بوذي بارز بالعاهرة.

وشهدت لي أوضاعا “مروعة” في مخيم لاحتجاز النازحين المسلمين في ميانمار (بورما) حيث أبلغها رئيس وزراء ولاية راخين أن ذلك من أجل أمنهم!!

وذكر تقرير لي لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان “قال كثير من الناس للمقررة الخاصة إنهم يختارون بين البقاء والموت أو الرحيل في قوارب”

وأدت انتهاكات حقوق الإنسان في راخين إلى عمليات تهريب للبشر من المنطقة إلى تايلاند أو ماليزيا.

وقالت لي إن الأقلية المسلمة وغالبيتها بدون جنسية ستكون الخاسر الأكبر من قانون جديد يقيد عضوية الأحزاب السياسية على المواطنين.

علاوة على ذلك كانت المحكمة الدستورية في ميانمار (بورما) جردت جميع حاملي بطاقات التسجيل المؤقتة من حقوق التصويت في الاستفتاء المقبل على الدستور، وقالت لي إن هذه خطوة إلى الوراء في طريق الإصلاح ودعت إلى تمكين “جميع سكان ميانمار” من التصويت في الانتخابات والاستفتاء.

وكتبت لي “يجب على الحكومة التركيز على تمكين السكان بمن فيهم الشباب والنساء للتأكد من أن جيلا جديدا يمكنه أن يعمل معا لإقامة دولة مزدهرة ومستقرة تغير الانزلاق الحالي نحو القومية المتطرفة والكراهية الدينية والصراع”

ويحدث أيضا تصعيد للعنف مثير للقلق قرب الحدود الصينية مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ التي قالت لي إنها يجب أن تطبق مع مراعاة “المحاسبة الصارمة وضمانات حقوق الإنسان”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M