استقبال ملكي لمانويل فالس ومأدبة عشاء ومباحثات مع بنكيران.. هل عادت مياه الود بين المغرب وفرنسا لمجاريها؟!!

09 أبريل 2015 22:46
استقبال ملكي لمانويل فالس ومأدبة عشاء ومباحثات مع بنكيران.. هل عادت مياه الود بين المغرب وفرنسا لمجاريها؟!!

استقبال ملكي لمانويل فالس ومأدبة عشاء ومباحثات مع بنكيران.. هل عادت مياه الود بين المغرب وفرنسا لمجاريها؟!!

هوية بريس – و م ع

الخميس 09 أبريل 2015

جلالة الملك يستقبل الوزير الاول الفرنسي مانويل فالس

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقبل اليوم الخميس بالقصر الملكي بالرباط، “مانويل فالس”، الوزير الأول بالجمهورية الفرنسية.

وكرس هذا اللقاء التطابق التام في وجهات النظر بين المغرب وفرنسا حول مجموع القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار البلاغ إلى أن زيارة “فالس” للمغرب تأتي، بعد الزيارتين المتتاليتين للمملكة لوزيري الداخلية والشؤون الخارجية، لتعزيز الآفاق المهمة لمستقبل الشراكة الثنائية.

وبهذه المناسبة، أشاد جلالة الملك والوزير الأول الفرنسي بالعلاقة المتميزة التي تربط بين البلدين، وعبرا عن عزمهما الراسخ على تمتينها بشكل أكبر على أساس الثقة والطموح والتقدير المتبادل.

وهمت المباحثات، بالخصوص، تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات، ولاسيما القضائية والاقتصادية والتكنولوجيات الحديثة والتعليم، وكذا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخصوصا الوضع الإقليمي في غرب إفريقيا والشرق الأوسط، وبالتحديد في ليبيا ومالي وسوريا، فضلا عن التعاون في المجال الأمني ومحاربة التطرف.

وخلال هذا الاستقبال، عبر “فالس” عن اهتمامه بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، وأبدى رغبة الحكومة الفرنسية في تعزيز التعاون مع المملكة المغربية في هذا المجال. وقد مكن هذا الاستقبال كذلك من بحث التحضير للاجتماع المقبل رفيع المستوى، وكذا التزام الحكومتين الفرنسية والمغربية بتنسيق العمل لضمان نجاح هذا اللقاء الهام.

حضر هذا اللقاء “شارل فريز”، سفير الجمهورية الفرنسية المعتمد بالرباط، و”ستيفان روماتي”، المستشار الدبلوماسي للوزير الاول الفرنسي. كما حضره عن الجانب المغربي فؤاد عالي الهمة، مستشار صاحب الجلالة.

ابن كيران يتباحث بالرباط مع الوزير الأول الفرنسي

استقبل رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، اليوم الخميس بالرباط، “مانويل فالس”، الوزير الأول الفرنسي الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين أكدا خلال هذا اللقاء على عمق ومتانة علاقات الصداقة التي تجمع بين المغرب وفرنسا، وعبرا عن الرغبة المشتركة لإعطاء دينامية جديدة للشراكة بين البلدين وفتح آفاق أوسع للتعاون الثنائي تركز على المشاريع المشتركة في المجالات الواعدة.

وأضاف المصدر ذاته أن الجانبين نوها بالتعاون القائم بين البلدين في المجال الاقتصادي، مؤكدين عزمهما الدفع به في جميع المجالات، وخصوصا في المجال الصناعي.

ونوه ابن كيران و”فالس”، خلال هذا اللقاء، أيضا بتقوية مسلسل تبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين في إطار الرفع من مستوى التنسيق والتحضير لانعقاد اللجنة العليا المشتركة المغربية الفرنسية أواخر شهر ماي المقبل ولمنتدى الأعمال المغربي الفرنسي.

وحسب البلاغ، فقد تناولت المباحثات المبادرات الجارية لتعزيز التعاون الثنائي في الميدان القضائي، والحصيلة الايجابية للتعاون في مجال التعليم العالي والتكوين، وكذا التحضيرات لاحتضان فرنسا، شهر دجنبر المقبل، للدورة الـ21 لمؤتمر الأطراف المشاركة في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، وهي التظاهرة التي سينظم المغرب دورتها الـ22 سنة 2016.

وتطرق الجانبان أيضا لآفاق التعاون الثلاثي لفائدة الدول الإفريقية الصديقة في إطار استثمار المكانة المتميزة والتجربة التي راكمها المغرب في مجال مواكبة التنمية في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وخاصة في ميادين التربية والتكوين والتكوين المهني.

وعلى الصعيد الدولي، تناول رئيس الحكومة والوزير الأول الفرنسي الأوضاع في منطقة المتوسط ومستجدات الوضع في منطقة الشرق الأوسط وكذا التحديات الأمنية التي تعرفها العديد من مناطق العالم.

وحضر هذا اللقاء، على الخصوص، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الفرنسي، وسفير فرنسا بالرباط وأعضاء الوفد المرافق للوزير الأول الفرنسي.

الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف الوزير الأول الفرنسي يترأسها رئيس الحكومة

أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالرباط، مأدبة عشاء على شرف الوزير الأول الفرنسي، مانويل فالس الذي يقوم بزيارة للمغرب، ترأسها رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران.

حضر هذه المأدبة أعضاء الوفد المرافق للوزير الأول الفرنسي، وعدد من مستشاري صاحب الجلالة وعدد من أعضاء الحكومة وشخصيات أخرى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M