ابن كيران: مغاربة الخارج لهم نفس حقوق المغاربة الموجودين في الداخل .. ونحن مقصرون في حقهم

26 يونيو 2015 09:28

هوية بريس – متابعة

الجمعة26 يونيو 2015

قال عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة، إن “المغاربة المقيمين بالخارج ليسوا مهمين بالنسبة لنا كحكومة وكدولة بسبب التحويلات المادية التي يحولونها لبلدهم، بل إنهم أعزاء لأنهم مغاربة وليس لشيء آخر”، مشيرا إلى أن “الأمور الأخرى هي أمور ايجابية وإضافية نحمد الله عليها ولكنها ليست هي الأساس”.

 ابن كيران، الذي كان يتحدث خلال اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج، الذي انعقد اليوم الخميس 25 يونيو 2015، أكد أن مغاربة الخارج لهم نفس حقوق المغاربة الموجودين في الداخل، مبرزا أن الخدمات التي تُقدَم لهم عبر القنصليات والسفارات “بلا من ولا أذى”، مردفا أنه بالرغم من ذلك ” نحن مقصرون في حقهم”.

وتوجه رئيس الحكومة، لمغاربة العالم بطلب الانتباه للطريق أثناء العبور، مردفا :” نبغي نقول ليهم واحد الطلب اجيو بشوية في الطرقان، نحن نتألم ملي كتوقع شي حادثة للمغاربة في الخارج”.

وتابع رئيس الحكومة “لا يخفى عليكم أن الجالية في الخارج عرفت تطورا مهما مما يستوجب ملاءمة السياسة العمومية الموجهة للمواطنين المتبعة لذلك والتعامل الايجابي مع هذه التغيرات. وقد تمت اعادة هيكلة الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج في سنة 2014، من أجل مواكبة انتظارات مغاربة الخارج”.

هذا وأكد ابن كيران، على ضرورة مواصلة جهود مختلف المتدخلين من أجل مواكبة تأطير مغاربة العالم على مختلف المستويات وخاصة توفير الأمن الذي لا يقل أهمية عن الأمن الجسدي، وتحسين الخدمات وتطوير وتوسيع برامج تعليم اللغات، وتيسير المشاركة السياسية للجالية، وضمان المشاركة الناجعة في بناء المغرب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M