حزب يطالب بالسماح للقاصرين والسجناء بالتصويت في الانتخابات

16 ديسمبر 2020 22:09

هوية بريس- متابعة

قدم حزب جبهة القوى الديمقراطية مقترحات لتوسيع وعاء الخيار الديمقراطي، من أجل تمكين فئات واسعة من المواطنين من إسماع صوتها، وأداء واجبها الوطني، وتوفير شروط التعبئة الوطنية لضمان المشاركة الواسعة في الاستحقاقات المقبلة.

واقترح الحزب، خفض سن التصويت إلى 16 سنة، وفتح باب التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة في وجه المغاربة الشباب، البالغين من العمر 16 سنة شمسية كاملة على الأقل، أو اللذين هذا السن في تاريخ الحصر النهائي للوائح الانتخابية العامة.

كما دعا الحزب، إلى ضمان تصويت نزلاء المؤسسات السجنية، من غير المحرومين بمقتضى أحكام قضائية، أو بمقتضى القانون، وخصوصا المادتين 7 و8 من القانون رقم 57.11، المتعلق باللوائح الانتخابية العامة، اللتان تحددان لائحة الأشخاص المحرومين من حق التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة.

وشدد على ضمان ممارسة حق التصويت والترشيح لأفراد الجالية المغربية على أساس القيد في اللوائح الانتخابية، حسب اختيار المعنيين بالأمر، بإحدى الجماعات أوالمقاطعات المشار إليها في المادة 6 من القانون رقم 57.11، أو بلائحة انتخابية يتم إحداثها بدول الإقامة، حسب التقطيع القنصلي، أو حسب أية معايير أخرى تختارها الدولة، قصد تمكين مغاربة العالم من ممارسة حقهم وواجبهم الوطني، انطلاقا من دول الإقامة.

وطالب الحزب بفتح مراجعة استثنائية جديدة للوائح الانتخابية العامة لأطول الآجال الممكنة، حسب ما ستسمح به أجندة الانتخابات. وتنظيم حملة وطنية كبيرة، لتسجيل البالغين سن الرشد الانتخابي في تاريخ الحصر النهائي للوائح الانتخابية، إضافة إلى الفئة العريضة من المتوفرين على الأهلية الانتخابية، ولم يسبق لهم التسجيل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M