الفيضانات والأمطار الرعدية.. مطالب برلمانية بتعويض الفلاحين المتضررين

22 سبتمبر 2024 16:18

هوية بريس-متابعات

وجهت النائبة البرلمانية مريم وحساة، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول سبل دعم فلاحي إقليم بني ملال وتعويضهم عن الخسائر الناجمة عن الأمطار الرعدية.

وأوردت وحساة ضمن سؤالها “عرفت عدة مناطق من بلادنا، ومنها إقليم بني ملال، وخاصة دواوير “تاعدلونت” و”ملوية” بجماعة أغبالة و”اغبالو ايت ايشو” بجماعة بوتفردة، خلال الأسبوع الماضي وخلال فتراتٍ سابقة، عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة ومحملة ببرد كثيف وقوي، الشيء الذي أدى الى خسائر جسيمة متفاوتة على مستوى البنيات التحتية الفلاحية والمحاصيل الزراعية، وتسبب في إتلاف شبه كلي لأشجار التفاح، علاوة على الأضرار التي لحقت بهكتارات عديدة تحتضن زراعات من قبيل البطاطس والجزر والأشجار المثمرة وباقي الخضراوات”.

وزادت “وكما في علمكم السيد الوزير المحترم، فأن الفلاحة بالدواوير المذكورة تعتبر المورد الأساسي لساكنتها. وفي هذا السياق، سبق أن تعهدتم، السيد الوزير المحترم، باقتناء آليات تذويب البرد سنة 2024، ومنذ ذلك الحين، لازالت الساكنة تنتظر تفعيل هذا المشروع، خاصة وأننا على مشارف نهاية السنة المالية”.

وأمام الخسائر المتكبدة جراء هذه العواصف الرعدية، وكذا التحديات والصعوبات التي تواجه الواقع الفلاحي بالإقليم، تسارلت وحساة، عن الإجراءات المستعجلة التي قامت بها الوزارة حتى الآن، لإنقاذ هؤلاء الفلاحين، وعن التدابير التي تعتزم القيام بها، لدعم وتعويض الفلاحين المتضررين ماليا وتقنيا ومعنويا، من خلال استعمال الوسائل والإمكانيات الموضوعة رهن إشارة وزارتكم لهذا الغرض.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M