أزمة ماء وغذاء في طاطا بعد الفيضانات الطوفانية

28 سبتمبر 2024 14:56

 

هوية بريس-متابعات

يعيش سكان إقليم طاطا، خاصة بعض القرى التي لم يصلها نصيبها من التنمية، ظروفا صعبة منذ الأيام الأولى للفيضان، إذ جرفت مجموعة من الطرق والبنيات التحتية، ما حول عددا من المناطق إلى جزر معزولة.

وأوردت يومية الصباح أن السكان أطلقوا صرخة للمسؤولين، من أجل مساعدتهم على إصلاح ما دمرته الفيضانات، سواء تعلق الأمر بالطرق، أو بعيون الماء التي يستخدمونها في التزود بهذه المادة الحيوية.

ومن الأمثلة على معاناة ضحايا الفيضانات، ما يعيشه سكان دوار أيكو بجماعة تكزميرت، الذين دمرت الصخور التي حملتها السيول واحتهم، التي ينتفعون منها، سواء تعلق الأمر بزراعة النخيل، أو غيرها من المزروعات والخضروات والتي حولتها السيول إلى منطقة جرداء، بسبب الصخور الكبيرة التي حملتها السيول إليها .

وأدت السيول إلى تدمير البنية التحتية للري والتزود بالماء الشروب، علما أن السكان كانوا يتوفرون على مكان يجتمع فيه الماء، ويتم من خلاله توزيع الموارد بشكل تشاركي.

وبعدما دمرت السيول بنية السقي، أصبح الماء يجري في الوادي دون استغلاله، كما أن مجموعة من السكان وجدوا مشاكل كبيرة في التزود بماء الشرب، بسبب الخراب الذي حل بعدد من الدواوير.

وعلى صعيد آخر، سجلت طاطا في الأيام الأخيرة، شحا في المواد الغذائية، سواء تعلق الأمر بالخضر والفواكه، أو بمواد البقالة وغيرها ، إذ أن خوف الموردين من تداعيات الأمطار الطوفانية التي شهدتها المنطقة، وانقطاع الطرق، أوقف حركة السلع نحو المدينة، ما رفع الأسعار بشكل جنوني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M