وفاة عالم اللغة العربية المغربي إدريس السغروشني -رحمه الله-



عدد القراءات 5653

وفاة عالم اللغة العربية المغربي إدريس السغروشني -رحمه الله-

هوية بريس – متابعة

وترجّلَ آخر فرسان #الصِّواتة العربية، اليوم تودّعُ اللغة العربية عالماً فذّاً، ولغويّاً سميذعاً، ونحويّاً نحْريراً.. العلامة إدريس السغروشني في ذمة الله.
الدكتور إدريس السغروشني رحمه الله تعالى، واحد من كبار علماء اللغة العربية، أشتغل أستاذا للغة العربية تخصص النحو واللسانيات.
وله نظرية في الصواتة العربية عُرفت بنظرية: #انشِطار_الفتحة
وهي نظرية في مجال الصرف، ساهمت في حل مشاكل استعصت على النحاة القدماء، خاصة في بابي السماع والقياس.
كتب عدة دراسات ، وله كتاب مشهور (مدخل إلى الصواتة العربية).
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان. آمين.

(حميد الكتاني).

2 تعليقات

  1. رحم الله المشمول برحمة الله أستاذنا الجليل العلامة الكبير الدكتور إدريس السغروسني. الرجل الذي اختص في علم الاثالة صاحب نظرية انشطار الفتحة، النظرية الصرفية التي تسعف الباحثين اللسانيين المختصين في توليد المفردات العربية دون خرق للقواعد العامة للغة العربية..رحم الله شيخ اللسانيين في مجال الصواتة. المناضل الكبير والمثقف العضوي المشهود له بالنزاهة والصدق والاخلاق العالية خدمة لوطنه، شعاره التسلح بالعلم وتشجيع البحث العلمي مسؤولية الجميع؛ بالعلم والمعرفة يتمكن الفرد من الانعتاق من الجهل والتخلف.نم مطمئنا شيخنا العارف بالله سيدي إدريس السغروسني فقد تركتم ذرية صالحة من أبنائكم البررة وطلبتكم من خيرة الأساتذة الباحثين ،. وكذا علما نافعا يشرف المغرب والعالم العربي، . فضلا عن الصدقات الجارية لما عرفتم به من حلم إحسان ونكران للذات. .كان الفقيد يؤمن بأن الضعف ليس في العربية باعتبارها لغة طبيعية، وإنما في ذويها.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق