جدل واسع…بعد انتشار وثيقة يبايع فيها مؤسس السعودية السلطان العثماني عبد الحميد ويلقب نفسه ب ”عبد الدولة العثمانية” (وثيقة)

13 يونيو 2020 13:31

هوية بريس-متابعة

أثار ناشط سعودي جدلاً كبيراً بعدما كشف عن وثيقة تؤكد مبايعة الملك عبد العزيز آل سعود للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، مشيرا إلى أن الملك عبد العزيز كان يلقب نفسه بـ”خادم السلطان العثماني”، وب  ”عبد الدولة العثمانية”.

وقال الناشط والمعارض السعودي المعروف، عمر بن عبد العزيز، في فيديو على صفحته في موقع تويتر: “هل تعرفون أن الملك عبد العزيز آل سعود كان مبايعا للعثمانيين، وكان يقول للسلطان عبد الحميد: خادمكم المطيع!”.

ونشر بن عبد العزيز لاحقا وثيقة من الأرشيف العثماني، تتضمن رسالة موجهة من الملك عبد العزيز إلى السلطان عبد الحميد، الرسالة نشرتها مجلة المنار عام 1904 للميلاد، وفيها يقدم الملك عبد العزيز نفسه بـ”عبد الدولة العثمانية”، كما يخاطب السلطان عبد الحميد بقوله: “إلى أعتاب سيدي وولي نعمتي، سلطان البرين وخاقان البحرين، خليفة رسول الله، السلطان المعظّم، عبد الحميد خان الثاني، أدام الله عرش سلطاته إلى آخر الدوران. آمين”، ويضيف: “أقدم عبوديتي وطاعتي ودخالتي إلى الأعتاب السامية المقدّسة”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. المحقق تاريخيا أن تأسيس دولة آل سعود الأولى كان خروجا عن الخلافة الإسلامية وطعنا من الخلف بالتواطؤ مع أعدائها.

    3
    3

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
21°
أحد
21°
الإثنين
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!