أخنوش: 102 مليون قنطار إنتاج الموسم الحالي من الحبوب

26 مايو 2017 18:12
أخنوش: الاتفاق الفلاحي تأكيد على تمسك الجانب الأوروبي بـ"اتفاق استراتيجي قوي ومتوازن" مع المغرب

هوية بريس – متابعة

كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه من المتوقع أن يبلغ الإنتاج من الحبوب خلال الموسم الفلاحي الحالي حوالي 102 مليون قنطار.

وأضاف الوزير، خلال تقديمه لعرض حول المعطيات الفلاحية المتعلقة بالموسم الفلاحي 2016-2017 بالمجلس الحكومي، أمس الخميس، أن إنتاج الموسم الحالي يمثل زيادة قدرها 203 بالمئة مقارنة مع الموسم الماضي، الذي بلغ خلاله إنتاج المغرب من الحبوب 33.5 مليون قنطار.

وأوضح الوزير أن المساحة المزروعة خلال الموسم الحالي تقدر ب 5.1 مليون هكتار مقابل 3.62 مليون هكتار زرعت خلال الموسم السابق، أي بزيادة قدرها 41٪، موزعة كالآتي: 49.4 مليون قنطار من القمح الرطب، 23.3 مليون قنطار من القمح الصلب و28.9 مليون قنطار من الشعير.

ولضمان حسن تسويق منتوج الحبوب برسم الموسم الفلاحي الحالي، أشار أخنوش إلى أن وزارته اتخذت مجموعة من التدابير لجمع أكبر كمية ممكنة من الإنتاج الوطني وضمان دخل مجزي للمنتجين.

وتشمل الإجراءات المعلن عنها تحديد السعر المرجعي لبيع القمح الطري للمطاحن في 280 درهم للقنطار، فضلا عن إرساء دعم جزافي محدد في 10 دراهم للقنطار لتصريف المخزون لإنتاج الدقيق الحر. ويهدف هذا الإجراء، حسب الوزير إلى المحافظة على ثمن الخبز العادي في متناول المستهلك.

كما أبرز الوزير أن التعاونيات وتجار الحبوب الذين يضعون مشترياتهم رهن إشارة المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني استفادت من منحة للخزن قدرها 2 دراهم للقنطار ولمدة 15 يوم، وذلك طيلة فترة الخزن المحددة مما سيحسن من ظروف تموين البلاد من الحبوب وبصفة منتظمة، على حد قوله.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M