أردوغان: مصممون على شق قناة إسطنبول الجديدة

30 ديسمبر 2019 16:47
أردوغان يجدد دعم بلاده للقضية الفلسطينية العادلة

هوية بريس – وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، عزم وتصميم بلاده على شق قناة إسطنبول الجديدة، الهادفة لوصل بحر مرمرة بالبحر الأسود.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في حفل توزيع جوائز مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية وأكاديمية العلوم التركية، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أردوغان أن حكومة بلاده ستنجز مشروع قناة إسطنبول رغم المعارضة التي يواجهها المشروع.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “سننجز مشروع قناة إسطنبول وفق مبدأ “الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية”، أو عبر ميزانيتنا، فتركيا لديها القدرة على إنجاز هذا المشروع بإمكاناتها الذاتية”.

وفيما يخص صواريخ “بوزدوغان” (جو- جو) المطورة من قِبل شركة “SAGE” التركية، أوضح أردوغان أن الاختبار الأول لهذه الصواريخ تم بنجاح.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن الشركة المذكورة ستقوم بإنتاج مزيد من الصواريخ الموجهة خلال الفترة القادمة.

كما أشار أردوغان إلى أن بلاده أسست قاعدة علمية في القطب الجنوبي، وأن محطة الأرصاد الجوية الموجودة ضمن القاعدة بدأت فعالياتها بشكل رسمي.

ولفت إلى أن قيادة القوات البحرية التركية بدأت برسم خريطة قاع البحر في القطب الجنوبي.

وتابع قائلا: “تباحثت مع رئيس الوزراء البريطاني في هذا الشأن، ومن الممكن أن نقوم بأبحاث مشتركة مع بريطانيا في القطب الجنوبي”.

وأضاف: “هدفنا الأساسي هو الانتقال من صفة الدولة المراقبة في القطب الجنوبي إلى صفة البلد الاستشاري، ونسعى لأن يكون لنا كلمة حيال مستقبل القطب”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M