أردوغان يصل القاهرة اليوم في زيارة هي الأولى منذ 12 عاما

14 فبراير 2024 10:21

هوية بريس- متابعات

يصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة المصرية القاهرة لأول مرة منذ عام 2012، وذلك في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها له كرئيس للجمهورية التركية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي برئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي للمرة الأولى في مصر، وذلك عقب لقاءات سريعة جمعتهما على هامش فعاليات وقمم دولية خلال العامين الأخيرين، أبرزها المصافحة في قطر على هامش افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وتأتي الزيارة في ظل تصاعد التوترات في المنطقة على ضوء استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة للشهر الخامس على التوالي.

والاثنين، قال أردوغان قبل مغادرته تركيا إلى الإمارات التي سيتوجه منها إلى مصر اليوم، إن “الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على غزة ستكون على رأس جدول أعماله خلال زيارته لكلا البلدين”.

وشدد على أن اللقاءات المقرر إجراؤها في مصر “ستنظر في ما يمكننا القيام به أكثر من أجل أشقائنا في غزة”.

الجدير بالذكر أن زيارة أردوغان للقاهرة تأتي عقب جهود حثيثة بذلها الجانبان على مدى الأعوام الثلاثة الماضية من أجل تجاوز الخلافات، التي تصاعدت في العديد من الملفات، أبرزها: جماعة الإخوان المسلمين، وشرق المتوسط، وجنوب قبرص، وليبيا.

وكان الحاجز الفارق بين البلدين بدأ بالانصهار بشكل ملحوظ عقب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا مطلع العام الماضي.

وأسفرت الكارثة الإنسانية حينها، عن زيارات متبادلة على مستوى وزراء الخارجية بين الجانبين، بالتوازي مع استمرار عمل اللجان الاستكشافية، التي سعت إلى تحديد نقاط الخلاف في أبرز الملفات العالقة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M