أزمة “باركينع فاس”.. منتخب يكشف “حقيقة الأزمة” ومصلحة ساكنة فاس

30 ديسمبر 2020 13:00

هوية بريس-متابعة

قال محمد خمسي في تدوينة مطولة على صفحته بفايسبوك “عملا بمبدأ الشفافية والوضوح، بخصوص باركينغ فاس طرحت مجموعة من النقط وحصلت على الجواب التالي”، وقد قدم المسؤول بجلس جماعة فاس إجابة على النقط التالية:

1ـ التسعيرة المطبقة هي 2دراهم للساعة مجزأة تحتسب بالدقيقة وهو سعر اقل من الرباط والدي يعتمد 2 دراهم ل40 دقيقة يعني ان 41 دقيقة تحتسب ب4 دراهم، وهدا يعطي امتياز لجل المواطنين والدين لا يتعدى حسب دراسة ميدانية بنفس المكان 1 ساعة من التوقف (45%) و و90% لا تتعدى ساعتين اضافة انه بالنسبة للتوقف الطويل تحتسب الساعة ب1.5 فقط وهنا يجدر الاشارة انه من قبل ادا توقفت 5دقائق تؤدي 2 دراهم يعني بتعريفة 24 درهم للساعة. بالاضافة ان هذا النموذج يمكنك من تمديد الوقت من بعيد وارجاع المساحة الوقتية الغير المستعملة بخلاف النمادج الاخرى تؤدي اكثر من المدة المتوقعة حتى لا تقع في اشكالية انقضاء المدة وانت بعيد، بالاضافة للاشتراكات والتي تختلف حسب طبيعة الحالة الاجتماعية فبالنسبة للساكنة التي لا تتوفر على مرأب بالعمارة فقيمة الاشتراك بمنطقة السكن محددة في 0درهم وبالنسبة للاخرين 160درهم يعني بمعدل 5دراهم لليوم. وهناك اشتراكات للمهنيين والشركات في المناطق التي يحددونها. اضافة ان الأحد غير معني بالأداء.
اضافة ان هذه الأثمان تتضمن الضريبة على القيمة المظافة يعني ان المهنيين والشركات سيخصمونها يعني ان التسعيرة تصبح ب 1.6 درهم للساعة وبما انها تخصم من المصاريف فتصبح التسعيرة في حدود 1درهم للساعة. إذن، مقارنة التسعيرة غير مرتفعة كما يتم الادعاء.

2. بالنسبة للعمال: دفتر التحملات نص على اعطاء الاولوية للعمال الدين كانوا يشتغلون مع الشركات التي كانت تربطها عقدة مع الجماعة والتي صرحوا بها خلال استغلالهم للمرفق وتمت المناداة عليهم جميعا بعد ان تم تمكين الشركة من لائحتهم مع الأسف لم يتقدم اي منهم باستثناء شخص واحد لأن الدين يستفيدون من الباركينغ ضغطوا عليهم لكي لا يتقدمون للشركة ليصبحوا ورقة ضغط بعد انطلاق الخدمة.. مع العلم أن هناك استيلاء على الطرقات من طرف عصابة هي التي توظف الحراس وتستغلهم ثم تجني من ورائهم أموال طائلة ولا توفر لهم أدنى شروط العمل مما يؤثر سلبا على علاقة الحراس مع المواطنين خاصة أن هؤلاء لهم ولاءات مع من يستأجرهم ويشعروهم انهم يوفرون لهم الحماية خارج القانون. الشركة الجديدة كل مستخدميها مسجلين بصندوق الضمان وكل حقوقهم مضمونة زائد المواكبة والتكوين من اجل تقديم خدمة في المستوى للمواطن.

3. القيمة المضافة الاولى هو اعادة الاعتبار للنظام العام واحترام المواطن و تنقية المدينة من منطق العصابة والبلطجة والتي كانت ترهب المواطنين وخاصة المواطنات وكدلك ادا علمنا ان هؤلاء هو خزان الفساد السياسي فسيتم المساهمة في تخليق الحياة السياسية مع العلم انه كدلك سيتم احترام حقوق العمال على عكس السابق. بالاضافة ان التدبير الجديد سيوفر للمدينة مداخل مهمة ستعود بالنفع على التنمية المدينة وكدلك هده الشركة ستؤدي الضرائب للدولة بطريقة شفافة و كدلك تساهم في صندوق الضمان
إضافة انها ستستمر 9.5مليار سنتيم كحد ادنى وتبني مآرب تحت ارضية او فوق ارضية حسب حاجة المدينة

4. الطاكسيات غير معنيين لان الجماعة توفر لهم اماكن التوقف و الهوندات كدلك ستخصص لهم اماكن التوقف و هناك اوقات الشحن والافراغ غير مؤدى عنها.

5. هذا المشروع بدأ الحديث عنه مند 2016 حيث تم المصادقة بالإجماع على إنشاء شركة التنمية المحلية بعد ان كان اتفاق جماعي على تشخيص النمودج القديم. وعند الاعلان عن الاستشارة لابداء المصلحة لاختيار الشركاء تضمن دفتر التحملات انجاز دراسة للميدان من طرف الشركات التي شاركت في الصفقة ومرة اخرى بعد المصادقة تم المصادقة على الأثمان بالجماعة وكدلك تم الانفتاح على هيئة الاستشارية الممثلة للمجتمع المدني مع العلم ان الأثمان هي كدلك جزء من الدراسة استدامة المشروع.

6. هناك نوعين من الباركينغ المواقف المتواجدة على الطرقات وهي لا تحتاج لتهيئة بل تحتاج للتشوير الافقي والعمودي وهدا تم والمواقف المبنية وهي مبرمجة ستنطلق الدراسات الجيوتقنية ابتداء من شهر يناير ومرصودة لها لوحدها 7.5 مليار سنتيم كحد ادنى لتهيىة ساحة فلورونس.

7. هذا التدبير العصري لمواقف السيارات هو ياتي ليجيب على هذه النقطة بحيث انه يدبر الندرة فلا يشجع المواطن ان يركن السيارة وكانه مرأب خاص به بل يشجع على الحركية، ثانيا التطبيق عندما سيعمم سيسمح تحديد الاماكن الفارغة بالمناطق يعني سيخبرك ان هذه المنطقة مثلا مملوءة في حدود 60% او 90% ويجعلك تحدد من قبل الوجهة الاكثر حظا للتوقف دون ضياع الوقت وبالنسبة للمواقف المغلقة ستمكنك من حجز المكان عن بعد ومعرفة بدقة عدد الأماكن الفارغة.

8. دراسة هذا المشروع جاءت انطلاقا من عدد الشكايات الهائلة للساكنة التي كانت تتضرر من سلوك الحراس والتي تصل الى التهجم اللفظي والجسدي وقامت الجماعة بمعاينت تجارب الاخرى الرباط والدار البيضاء و وصلت ان تختار نموذجا ذكيا بحيث ان النمادج الاخرى اصبحت متجاوزة بالعالم و من اجل ترشيد الاستثمار اختارت الجماعة ان تتجه نحو نموذج مستدام ويتماشى مع الرقمنة و big data والتي ستمكن الجماعة من التوفر على المعطيات الدقيقة على سلوك حركة المرور مما سيمكنها من التصويب حسب تطور المدينة.

9. من محاسن هذا النموذج هو خدمة المناطق التجارية لانها تمكن تدبير التوقف بشكل تجعل rotation دوران التوقف كبير وهدا سيوفر بسرعة اماكن التوقف ويسمح لعدد كبير من امكانية التوقف والتبضع وهذا معمول به في العالم بالشوارع التجارية. أما بالنسبة للانتخابات بالعكس من السهل شراء الضمائر و استمالة المواطنين باعطاء الانطباع انك تخدمهم وفي الحقيقة انت تخدم مصالحك وهدا هو منطق من سبقنا ولكن من الصعب أن تجعل مصلحة المواطن والوطن فوق كل اعتبار انتخابي او حزبي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M