أزمة مصب واد أم الربيع تجد طريقها للحل

21 ديسمبر 2022 10:06

هوية بريس-متابعة

عقدت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، مساء الإثنين 19 دجنبر الجاري، اجتماعا لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة التي شكلها مجلس النواب من أجل الوقوف على وضعية مصب نهر أم الربيع، بحضور نزار بركة، وزير التجهيز والماء.

وأساد نزار بركة، بمضامين تقرير المهمة، وأعلن استعداده للعمل مع مختلف الشركاء من أجل تنزيل التوصيات التي تضمنها على أرض الواقع.

وتعهد بركة بتنظيم يوم دراسي حول مصب نهر أم الربيع في غضون الأيام المقبلة، بمشاركة جميع المتدخلين، وتفعيل توصيات المهمة الاستطلاعية، منوها بالعمل الذي قامت به.

وأعلن وزير التجهيز والماء قبوله جميع التوصيات التي قدمتها المهمة الاستطلاعية، ونأمل أن تتفاعل باقي القطاعات الحكومية إيجابيا، بما يساهم في حل أزمة مصب نهر أم الربيع وتنمية منطقة أزمور.

ومن المرتقب أن تتم إحالة تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب مجلس النواب.

وجاء تشكيل هذه المهمة الاستطلاعية بطلب من فريق التقدم والاشتراكية للوقوف على حالة الاختناق التي يعرفها مصب نهر أم الربيع، والاطلاع على تأثيراتها الإيكولوجية، لاسيما ما يتصل بصرف مياه الصرف الصحي فيه، والوقوف على الاختلالات التي تهدد المنظومات البيئية بهذا المصب، ونفوق الأسماك المختلفة، وكذا الوقوف على تداعيات الوضع على مهنيي الصيد التقليدي العاملين في المنطقة.

وطالبت المهمة الاستطلاعية بتنزيل مشروع مندمج لتهيئة مصب وضفتي وادي أم الربيع بناء على اتفاقية شراكة تساهم فيها وزارة التجهيز والماء وجميع القطاعات الوزارية المعنية، إلى جانب كل من مجلس جهة الدار البيضاء سطات والمجلس الإقليمي للجديدة والجماعات المطلة على الوادي وباقي المؤسسات الفاعلة، ومنها المكتب الشريف للفوسفاط؛ وهو ما سيساهم في جلب الاستثمارات وتنمية المنطقة سياحيا واقتصاديا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M