أساتذة ومختصون يحتفون بمرور 12 قرنا على تأسيس جامعة القرويين

28 فبراير 2024 10:19

هوية بريس-متابعات

ينظم مركز المقاصد للدراسات والبحوث ومركز القرويين للدراسات والبحوث ولجنة التراث بكلية الطب بفاس ندوة احتفالية بمناسبة مرور 12 قرنا على تأسيس جامعة القرويين، وذلك يوم الأربعاء 6 مارس 2024 على الساعة 9.30 صباحا، برحاب كلية الطب بفاس.

وأورد المنظمون ضمن إعلان الندوة الاحتفالية “بحلول السنة الهجرية 1445 يكون قد مر على تأسيس القرويين حوالي اثني عشرة قرنا من قبل السيدة فاطمة الفهرية (شرع في البناء في رمضان 245هـ) الذي أصبح فيما بعد معلمة علمية كبيرة، عرف بها المغرب حتى صار يقال “المغرب هبة القرويين”. وهي مناسبة جليلة تُذكر بالدور الحضاري الذي قامت به جامعة القرويين، وما بثته في باقي مدن المغرب وخارجه من إشعاع حضاري وعلمي وثقافي، كما تستلهم منها الأمة دروسا في دور الوقف والعمل الإحساني في تنمية الأمة ونهضتها. وقياما ببعض الواجب ينظم كل من مركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط ومركز القرويين للدراسات والبحوث بمكناس ولجنة التراث بكلية الطب والصيديلة وطب الأسنان بفاس، احتفالية علمية وطنية، تخلد للحدث وتستشرف الدروس للمستقبل، يتطارح فيها السادة الباحثون المشاركون عددا من القضايا ذات الصلة”.

وتسعى الندوة الاحتفالية حسب ذات المصدر، إلى تحقيق الأهداف التالية: التعريف بمركزية القرويين في الحضارة المغربية، استحضار تاريخ القرويين وجغرافيتها وهندستها، التذكير بالدور العلمي الرائد للقرويين، التعريف بعدد من علماء القرويين وعالماته، الوقوف على دور الوقف في تنمية القرويين، استشراف المستقبل العلمي للقرويين.

وستتناول الندوة الاحتفالية المحاور التالية:

أولا: تأسيس جامع القرويين وعلاقته بقرطبة والقيروان

ثانيا: هندسة جامع القرويين وتوسيعاته المعمارية

ثالثا: علماء القرويين عبر العصور

رابعا: نظام التدريس في جامع القرويين

خامسا: الوقف وجامع القرويين

سادسا: جامع القرويين في الدراسات الغربية ومقاومته للاستعمار؛

سابعا: تصورات لاستعادة الإشعاع الرسالي للقرويين وغيره من مؤسسات العلم

البرنامج:

البرنامج .. اضغط هنا

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M