أسباب نقص بعض الأدوية بالصيدليات المغربية

08 سبتمبر 2023 10:20

هوية بريس – متابعات

يعاني بعض المواطنين من نقص في مخزون بعض الدوية بالصيدليات المغربية.

خاصة الأمراض المتعلقة بالسرطان وداء السكري والتهاب المفاصل.

وأوضح حمزة كديرة، رئيس المجلس الوطني للصيادلة، أن إشكالية انقطاع الأدوية ليست مقتصرة على المغرب فقط، بل تشمل العالم أجمع، والسبب يعود بالدرجة الأولى إلى الضغط الذي تواجهه الشركات المصنعة للأدوية، مشيرا إلى أن 95 في المائة من الأدوية تنتج في الصين والهند.

وأبرز كديرة، في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن العالم عانى من نقص الأدوية بشكل كبير، بعد جائحة كوفيد-19، بسبب الضغط والطلب الكبير، مما أدى إلى نقص الأدوية في الصيدليات في المغرب.

وأفاد أن مديرية الأدوية والصيدلة ووزارة الصحة تبذل مجهوداتها لتوفير الأدوية، مشيرا إلى أن هذا الانقطاع لا يقتصر سوى على القطاعات المرحلية.

من جهته، أكد أمين بوزوبع، الكاتب العام لكنفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن انقطاع الأدوية بالصيدليات يعود إلى الضغط الذي تعرفه الشركات المصنعة للمادة الأولية، مشيرا إلى أن المغرب يمتلك مختبرات لكنه يستورد المادة الأولية من الصين والهند، وفي حالة وجود مشكلة تقنية، يمكن للأدوية أن تنقطع من الصيدليات.

وأورد أن هذه المشكلة ليست كبيرة، وسيتم توفير الأدوية في الصيدليات لكي لا يكون لها تداعيات على المواطنين والصحة بشكل عام.

تعمل نقابات الصيادلة والجهات الوصية على القطاع، بحسب المصدر المهني، على التفكير في كيفية الترخيص للصيادلة بالحق في استبدال الادوية في حالة انقطاعها، بهدف تجاوز إشكالية هذا النقص في المستقبل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M