أسعار الدجاج تعود للإنخفاض بعدما بلغ ثمنها أرقاما قياسية

01 ديسمبر 2020 17:20
تغيير جديد في أسعار الدجاج بالمغرب قبيل عيد الأضحى

هوية بريس-متابعة

عادت أسعار الدجاج للانخفاض بعدما ألهبت جيوب المغاربة بعد الاتفاع القياسي الذي شهدته أثمنة الكلو غرام الواحد التي تجاوزت 20 درهما، لتتراجع مجددا إلى 13 درهما للكيلوغرام.

وعلقت الجمعية المغربية لمربي الدواجن عن تدمرها من الارتفاع المهول لأسعار الكتكوت، وكذلك الأعلاف، وهو ما انعكس على أسعار اللحوم البيضاء في السوق الوطنية.

وقالت الجمعية في بلاغ لها أن سعر الكتكوت بلغ من 5.5 إلى 6.5 دراهم، في السوق السوداء في غياب لتطبيق القانون الملزم للمحاضن بعدم بيع الكتكوت إلا للضيعات المرخصة، ما فتح، بحسبها، الباب للسماسرة للتلاعب بالأسعار، واستغلال تهافت المربين على الكتكوت بعد أن بدت لهم بعض بوادر الانفراج.

كما اشتكت الجمعية من الزيادة المفاجئة في أسعار الأعلاف، المعلنة من الشركات الخاصة بها، والتي بلغت من 0.25 إلى 0.5 سنتيم، ما سيزيد من تكلفة الإنتاج، بحسبها.
واعتبرت الجمعية أن الزيادة المذكورة غير مبررة، خصوصا في المرحلة الحالية، التي عرف فيها المربي انتكاسات كبيرة جراء تداعيات أزمة كورونا، وما خلفته من خسائر مادية على المربين.

وتساءلت الجمعية المغربية لمربي الدواجن، إلى متى سيضل المسؤولون على القطاع يمارسون سياسة التغافل، والتجاهل ما يكرس لاستمرار العشوائية، التي سيظل المربي يؤدي ثمنها إلى أجل غير مسمى.

وأضافت الجمعية مربي الدواجن يعيشون هذه الأيام بين مطرقة انخفاض أسعار بيع الدجاج في الأسواق، وسندان ارتفاع أسعار الكتكوت، والزيادة غير المتوقعة في أسعار الأعلاف، التي زادت من تفاقم معاناة المربين، الذين عانوا الأمرين، طوال السنة من جراء تداعيات كورونا، وما تلاها من خسائر مادية، والتي كانت استمرارا لمعاناة طويلة المدى منذ سنوات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M