أسعار العقار تلتهب.. وهذه أكثر المدن غلاء بالمغرب

28 نوفمبر 2023 21:04

هوية بريس – متابعات

وقف تقرير على ارتفاع مؤشر أسعار العقار برسم الفصل الثالث من سنة 2023، مسجلا ارتفاعا ملحوظا.



وأوردت يومية “الأحداث المغربية” في عددها ليوم غد الأربعاء، أن التقرير المنجز من طرف كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أشار إلى أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا نسبته 0,7 في المائة، برسم الفصل الثالث من سنة 2023.

وأضافت الجريدة أن هذا الارتفاع يشمل أسعار مختلف أصناف العقارات من قبيل العقارات السكنية والبقع الأرضية والممتلكات المعدة للاستعمال المهني، كما عرفت مجموعة من المعاملات انخفاضا بنسبة 4.5 في المائة.

وارتفعت أسعار العقارات السكنية، على أساس فصلي، بنسبة 0.8 في المائة، نتيجة لارتفاع أسعار الشقق بنسبة 0.7 في المائة، والفيلات بنسبة 2،9 في المائة والمنازل بنسبة 12 في المائة، وبالنسبة للأراضي، فقد ارتفعت أسعار البقع الأرضية بنسبة 0.3 في المائة على أساس فصلي، كما زاد عدد المعاملات بنسبة 28 في المائة من فصل إلى آخر، بحسب التقرير.

وعلى مستوى المدن عرفت الأسعار ارتفاعا بنسبة 1،9 في المائة بالرباط ارتباطا بارتفاع أسعار العقارات السكنية بـ 2.9 في المائة، وانخفاض أسعار البقع الأرضية.

وتابعت اليومية سرد تفاصيل الموضوع مسجلة انخفاض أسعار البقع الأرضية ب 3,3 في المائة، والعقارات المعدة للاستعمال المهني بـ3,6 في المائة بينما سجلت المعاملات انخفاضا فصليا بنسبة 18 في المائة، شاملا انخفاض أسعار العقارات السكنية بـ 16,1 في المائة، والبقع الأرضية ب 6,5 في المائة، والعقارات المعدة -للاستعمال المهني بـ49 في المائة.

وبالدار البيضاء، يقول المصدر نفسه، تراجعت الأسعار بنسبة 0،4 في المائة، وهو ما يعكس انخفاضا بنسبة 0،5 في المائة للعقارات السكنية و0،1 في المائة للبقع الأرضية وارتفاع بنسبة 2.9 في المائة للعقارات المعدة للاستعمال المهني، فيما عرفت المبيعات تراجعا بنسبة 13،1 في المائة، ما يعكس انخفاضا بنسبة 11.9 في المائة في معاملات العقارات السكنية و65 في المائة للبقع الأرضية و22،7 في المائة للعقارات المعدة للاستعمال المهني.

وأما بمراكش، فتراجعت الأسعار بنسبة 0.5 في المائة، مما يعكس ارتفاعا بنسبة 11 في المائة في أسعار العقارات السكنية وانخفاضاً بنسبة 1.4 في المائة للبقع الأرضية واستقرارا في أسعار الأصول المعدة للاستعمال المهني، يضيف المصدر.

هذا بالمدينة الحمراء تزامن مع انخفاض المعاملات بنسبة 9،9 في المائة، ما يعكس انخفاضا بنسبة 8.5 في المائة في مبيعات العقارات السكنية و7،5 في المائة للبقع الأرضية و265 في المائة للعقارات المعدة للاستعمال المهني، وفقا لمضمون التقرير.

وفي طنجة، ارتفع مؤشر الأسعار بنسبة 25 في المائة، ارتباطا بارتفاع في أسعار العقارات السكنية بنسبة 3.2 في المائة، وبنسبة 1.7 في المائة للبقع الأرضية، بينما انخفضت أسعار الأصول المعدة للاستعمال المهني بنسبة 2.7 في المائة.

أما المبيعات فعرفت زيادة بنسبة 106 في المائة، شاملة ارتفاعا بنسبة 13،6 في المائة بالنسبة العقارات السكنية و11 في المائة للبقع الأرضية وانخفاضا بنسبة 22.8 في المائة للعقارات المعدة للاستعمال المهني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M