أكاديمي يقدم شهادة بحق الراحل د.حسن عبد الهادي حميتو رحمه الله (فيديو)

05 نوفمبر 2023 09:43

هوية بريس – عابد عبد المنعم

توفي صباح أمس السبت 19 ربيع الثاني 1445هـ الموافق لـ04 نونبر 2023 فضيلة الأستاذ الدكتور حسن حميتو ابن الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو.

والأستاذ حسن حميتو أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر، وعضو المجلس العلمي المحلي لأكادير، وعضو المجلس العلمي المحلي لآسفي سابقا، وأستاذ بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرانية سابقاً، وعضو في لجان كثير من المسابقات القرآنية الدولية والوطنية.

وتعليقا على هذا الحدث الأليم تفاعل عدد من العلماء والأكادميين، وفي هذا الصدد كتب د.حسن الباز، أستاذ التعليم العالي للدراسات الإسلامية جامعة ابن زهر، “اللهم تقبله من خاصتك أهل القرآن. وارفع درجاته في الجنة بالقرآن لما أتقنه وعلمه حفظا وتجويدا وعلوما. فاجعله له شفيعا وحجة وأنيسا في مرقده. ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. واغسله بالماء والثلج والبرد. وباعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب. وارزق والديه وأهله وذريته الصبر والسلوان”.

وأضاف “كنت في لجنة ترشيحه لمنصب أستاذ التعليم العالي مساعد معنا في شعبة الدراسات الإسلامية بجامعة ابن زهر. واشتغلت معه لسنوات عديدة. ولم أر منه إلا الخلق الطيب والابتسامة الصادقة. وما شهدت ولا سمعت أنه وقع بينه وبين أستاذ أو إداري أوطالب شنآن أوخصومة أو مدابرة. فكان فعلا النموذج الذي تحتاج هذه الشعبة الى أمثاله.

ولما عملت أستاذا بالتعليم الثانوي في أسفي 1980-1982 كنت أسمع عن والده الشيخ الدكتور عبد الهادي حميتو أحد علماء الظل البعيدين عن الأضواء، وهو إذاك أستاذ بالمركز الجهوي لتكوين الأساتذة. وكانت له سمعة في الحرص عل تعليم القرآن وتحفيظه وتجويده وإتقان علومه.

وكان قاطنا بجواري في حي عزيب الدرعي بآسفي الحافظ المقري عبد العزيز خافي الذي أصبح في ما بعد إماما بفرنسا وصهرا للشيخ حميتو ، وكانت لي معه مراسلات طريفة لما عرف به من بشاشة فطرية وقبول خاص.

وقد فجعنا بوفاته قبل سنوات إثر غرقه في سد عبد المؤمن بسبب محاولته انقاد البنت الصغرى للشيخ عبد الهادي في رحلة كان فيها رفقة الشيخ وأسرته إلى أكادير أيام الصيف.

وقد ازدادت مهابة العلامة عبد الهادي في نفسي عندما كنت طالبا بدار الحديث الحسنية، واطلعت على رسالته عن أثر اختلاف القراءات القرآنية في اختلاف الفقهاء. وبعد سنوات وجدت نسخة منها تباع بإحدى المكتبات بالرباط لعلها من أحد اعضاء لجنة المناقشة، أو ممن أهداها الأستاذ له من معارفه وأصدقاءه. وهذا قبل نشرها العلمي من قبل إحدى دور النشر الخليجية.

وترسخت هذه المهابة أكثر بمتابعة بحوثه العلمية العميقة والجادة مما لاحظنا أثره القوي في الإنتاج العلمي والمناقشات الجامعية لابنه المرحوم الدكتور حسن حميتو.

وهذه المكانة المرموقة جعلت بعض الفضلاء في الشعبة ومختبر مناهج الدراسات الإسلامية وعلوم الاجتهاد بها تنظم ندوة عن مناهج النقد في العلوم الإسلامية تكريما للشيخ الجليل عبد الهادي حميتو، ووفاء لما أسداه من جهود علمية وبيداغوجية لتوطين الدرس القرآني في المشهد التربوي والفضاء الجامعي والساحة العلمية ببلادنا.

فرحم الله الفقيد وأعلى مقامه ومقام والده وتقبل جهادهما العلمي من أجل القرآن وعلومه. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. رحم الله الفقيد الدكتور حسن حميتو واطال الله في عمر الشيخ العلامة الدكتور عبد الهادي حميتو وامده بموفور الصحة والعافية وجزاهم الله خير الجزاء عما اسدوه من خدمة العلم والقرآن

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M