أنباء عن اعتقال محمد بن سلمان لعدد من أفراد أسرة آل الشيخ .. والسبب..

06 مارس 2022 10:41
تعديلات مرتقبة في الدائرة المقربة من "ابن سلمان"

هوية بريس – متابعات

زعم معارض سعودي بارز أن ولي العهد وحاكم السعودية الفعلي الأمير محمد بن سلمان، أقدم على اعتقال عدد من أفراد أسرة الشيخ البارزة بالمملكة.

وقال الناشط والمعارض السعودي عبدالله الغامدي، إن أنباء وصلته عن اعتقال عدد من أفراد أسرة آل الشيخ.

وحول سبب الاعتقال كشف “الغامدي”، الذي يحظى بمتابعة واسعة على تويتر، “لأنهم عبروا عن غضبهم من تزييف التاريخ. وتهميش دور جدهم الإمام محمد بن عبدالوهاب في قيام الدولة السعودية الأولى”.

ويشار إلى أنه قبل أيام حاول ولي لعهد السعودي محمد بن سلمان، التقليل من حجم الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودوره في تأسيس المملكة.

وقال في مقابلة أجرتها معه مجلة “أتلانتيك” الأمريكية ونشرت، الخميس، إن محمد بن عبد الوهاب كسائر الدعاة وليس رسولًا، بل كان داعية فقط. ومن ضمن العديد ممن عملوا من السياسيين والعسكريين في الدولة السعودية الأولى.

ووفق جريدة “الوطن” فقد زعم أيضا أن المشكلة في الجزيرة العربية كانت آنذاك أن الناس الذين كانوا قادرين على القراءة أو الكتابة هم فقط طلاب محمد بن عبد الوهاب. فتمت كتابة التاريخ بمنظورهم، وقد أسيء استخدام ذلك من متطرفين عديدين، بحسب قوله.

وقال ابن سلمان أيضا إن “الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليس السعودية، فالمملكة لديها المذهب السنّي والشيعي. وفي المذهب السنّي توجد أربعة مذاهب، ولدى الشيعة مذاهب مختلفة كذلك، ويتم تمثيلها في عدد من الهيئات الشرعية”.

وتابع “ولا يمكن لشخص الترويج لإحدى هذه المذاهب ليجعلها الطريقة الوحيدة لرؤية الدين في المملكة. وربما حدث ذلك أحيانًا سابقًا؛ خصوصًا في عقدَي الثمانينات والتسعينات. ومن ثم في أوائل القرن الحادي والعشرين، لكن اليوم نحن نضعها على المسار الصحيح”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M