إحياء “ضاية عوا” لاستعادة رونقها وزوارها

24 يناير 2024 11:18

هوية بريس-متابعات

تسببت التغيرات المناخية، والعوامل البشرية، في حدوث تحولات في “ضاية عوا” الواقعة في الأطلس المتوسط، مما أدى إلى تراجع منسوب مياهها، ودق ناقوس التدخل السريع من أجل إعادة إحيائها.

ونتجت عن هذا، تغيرات في الوضعية الإيكولوجية لضاية عوا الشهيرة التي يحج إليها سنويا العديد من الزوار من المغرب وخارجه.

فعلى مقربة من “ضاية عوا”، أو بحيرة النورس بالتعبير الأمازيغي المحلي بإفران، يقيم المزارع “أمداوري”، الذي تنتعش فلاحته المعاشية من مياه الضاية التي أصبحت لا تمده سوى بالقليل من المياه التي يحتاجها.

الوضع في الضاية، الأشهر في المغرب، جعل هذا الفلاح القاطن بدوار آيت عرفة بإقليم إفران، يدق ناقوس الخطر من أجل الاعتناء بها وإعادة إحيائها ليتدفق الماء فياضا مثلما كان في السابق.

شح المياه، لمسه أيضا، الوافدون على المنطقة الذين كانت الضاية من بين الأماكن التي يزورونها خلال جولاتهم السياحية في الأطلس المتوسط، حيث يقصدونها للتملي بمائها وبالطبيعة الخلابة المحيطة بها.

السائحة الفرنسية ماريون روسيل، قالت إنه رغم أنها تفاجأت في البداية بحجم الضاية، إلا أن لديها الأمل في إعادة إحيائها “فالمنظر يظل جميلا، وأستمتع به حقا “.

جيولوجيا ، قال سعيد قروق أستاذ علم المناخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء إن هذه الضاية من نتائج وضعية طبوغرافية وجيولوجية محددة، وخلقت لنفسها وسطا بيئيا خاصا بها من الناحية البيولوجية والأنشطة والتفاعل مع المكونات المختلفة لهذا الوسط، ضمنها التدخلات البشرية.

وأبرز السيد قروق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الضايات تمتلئ حينما تكون الوضعية المائية جيدة من حيث التساقطات والثلوج، وتجف أو تقل أهميتها ومواردها حينما يحل الجفاف.

وأضاف أن هذه الضايات، لاسيما “ضاية عوا” أصبحت، حينما تدخل الإنسان وطور أنشطة مختلفة حولها، تؤدي وظائف أخرى استجابة للحاجيات ، معتبرا أن المشكل يطرح عندما يحل الجفاف.

في المقابل، يبدي محمد مخلص مدير المنتزه الوطني لإفران، تفاؤله بخصوص تراجع أسباب الأضرار الحاصلة في “ضاية عوا”، حيث تراجعت المساحات الخاصة بالأشجار المثمرة المستهلكة للمياه بنحو خمسين في المائة و”هو أمر جيد جدا”.

وأشار السيد مخلص، في تصريح مماثل، إلى أن الفلاحين في المنطقة المحيطة بالضاية يفكرون أيضا في مباشرة تغييرات في مجالات عملهم في إطار الأنواع الفلاحية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M