“إسرائيل” تقرر تقديم لائحة اتهام ضد خطيب الأقصى

21 فبراير 2024 18:40

هوية بريس – وكالات

أعلنت وزارة العدل الإسرائيلية، الأربعاء، أن النيابة العامة قررت تقديم لائحة اتهام ضد الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى بتهمة “التحريض على الإرهاب”.

وقالت الوزارة: “أبلغت النيابة العامة لمنطقة القدس عكرمة صبري (85 عاما) رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس ومرجع ديني إسلامي في المدينة وفي السلطة الفلسطينية، بقرار محاكمته بتهمة التحريض على الإرهاب، مرهون بجلسة استماع ستعقد له”.

وأضافت في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه: “تم اتخاذ القرار بموافقة المستشارة القانونية للحكومة والمدعي العام للدولة”.

وأردفت الوزارة أن الشيخ عكرمة صبري “قدم العزاء” إلى عائلات شهداء فلسطينيين.

واعتبر خالد زبارقة، محامي الشيخ صبري، في تصريح للأناضول، أن القرار جاء استجابة لتحريض جماعات يمينية إسرائيلية.

وقال: “من الواضح أن هناك استباحة للحقوق تقوم بها الجماعات الإسرائيلية المتطرفة التي تستغل حالة الفوضى في مجتمعها وعلاقاتها مع المؤسسة الرسمية، وبالتالي هي تريد ملاحقة الشخصيات الفلسطينية المؤثرة بما فيها الشيخ صبري”.

ولفت المحامي زبارقة إلى أن جهات يمينية إسرائيلية تحرض على الشيخ صبري منذ عدة أشهر، رافضا اعتبار تقديم العزاء جريمة.

وأضاف: “الشيخ صبري يقوم بواجبه الإنساني والاجتماعي والديني في القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني وذلك بتقديم واجب العزاء للعائلات التي فقدت أبناءها”.

وتابع المحامي زبارقة: “وبالتالي فإن تقديم واجب العزاء هو واجب ديني واجتماعي وإنساني”.

ورأى أن “القرار الإسرائيلي بمثابة تطويع للقانون لأهداف سياسية وهو ملاحقة سياسية ودينية وفكرية تقوم بها الجماعات اليمينية المتطرفة لنشر الفوضى”.

وأشار إلى أن “تقديم لائحة الاتهام لم يتم، ونحن الآن في المرحلة التي تسبق جلسة استماع تعقدها النيابة العامة قبل تحديد الخطوة التالية”.

وكانت السلطات الإسرائيلية اعتقلت الشيخ صبري في السنوات الأخيرة أكثر من مرة وأخضعته للتحقيق ومنعته من دخول المسجد الأقصى ومن السفر لفترات متفاوتة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M