إصابة تلاميذ بمرض “خطير” يجر وزير الصحة للمساءلة

16 فبراير 2024 20:05

هوية بريس – متابعات

وجهت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى خالد أيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول ظهور حالات لمرض “الليشمانيا” بإقليم تيزنيت.



وحسب السؤال الكتابي ” عرفت بعض مناطق إقليم تزنيت في الآونة الأخيرة تسجيل بعض حالات الإصابة بمرض “الليشمانيا”، وهو، كما تعلمون، مرض ناتج عن عدوى جلدية طفيلية تنتقل بسرعة، ويعرف انتشارًا بالخصوص في المناطق القروية”.

وقد تم رصد خمس حالات من هذا المرض بإقليم تيزنيت، واحدة منها بجماعة الركادة، والحالات الأخرى بجماعة أملن بضواحي تافراوت، وهي حالات منتشرة كلها في صفوف الأطفال المتمدرسين بالتعليم الأولي، مما يشير على كونه عدوى تنتشر في الوسط المدرسي.

ووفق المصدر ذاته ” نعتقد أن الأمر يقتضي اتخاذ الإجراءات الاستعجالية المعمول بها في مثل هذه الحالات، من أجل محاصرة المرض ووقف الأنشطة والخدمات، تفاديا لانتشار رقعته بشكل أوسع، وإخضاع المصابين بـه للبروتوكول العلاجي المعتمد”.

وتساءلت النائبة، عن ” التدابير التي ستتخذ من أجل التصدي لمرض “الليشمانيا” المنتشر في بعض مناطق إقليم تيزنيت، ومعالجة أسبابه وحالاته، والحيلولة دون انتشاره في أماكن أخرى من الإقليم ومن بلادنا؟”.

ومرض الليشمانيا هو مرض طفيلي ينتشر عبر لدغات ذباب الرمل المصاب بالطفيلي.

والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

هناك نوعين رئيسيين من الليشمانيا: الليشمانيا الجلدية والليشمانيا الحشوية. الليشمانيا الجلدية تسبب تقرحات في الجلد، بينما الليشمانيا الحشوية تصيب الأجهزة الداخلية مثل الطحال والكبد والنخاع العظمي.

أما بخصوص العلاج فيعتمد على توجيهات الطبيب المناسبة للحالة. لا توجد لقاحات لمنع العدوى، ولكن هناك إرشادات وطرق لمنع الإصابة بهذا المرض

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M