إصرار وفد مغربي على استعمال “الفرنسية” في قلب دولة عربية يجر أخنوش للمساءلة!

13 ديسمبر 2023 22:08

هوية بريس – متابعات

انتقد عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أحمد العبادي، استعمال اللغة الفرنسية من قبل الوفد المغربي المشارك في مؤتمر المناخ كوب 28، الذي اختَتم أعماله الأربعاء بالإمارات العربية المتحدة.



وقال في سؤال كتابي وجهه إلى عزيز أخنوش رئيس الحكومة، ” أبى القطاع الوزاري المشارك الذي يمثل المغرب، إلا أن يستعمل اللغة الفرنسية في كافة الورشات ويخاطب بها جميع الحاضرين وزوار رواق المغرب، علما أن اللجنة المنظمة توفر الترجمة إلى جميع اللغات”.

وأشار النائب البرلماني إلى أن بعض القطاعات الحكومية والمؤسسات والمقاولات العمومية، ماتزال ” تصر على تهميش اللغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية، في جميع أشغالها ومراسلاتها، واللجوء بدل ذلك إلى استعمال اللغات الأجنبية، خاصة اللغة الفرنسية”.

واعتبر ذلك تحديا سافرا للدستور وللقوانين التنظيمية ذات الصلة ” مما يشكل إحباطا واستياء لدى العديد من الفاعلين والمهتمين والمتتبعين ولدى عموم المرتفقين”.

كما ذكَّر بأن هذا الخرق أصبح يمتد في اعتماد اللغات الأجنبية، وتهميش اللغات الوطنية الرسمية، إلى أروقة المغرب بالخارج، حيث يتم تسويق المنتجات وتنشيط الورشات التي يكون فيها المغرب، ضيف شرف أو عارضا رئيسيا، باللغات الأجنبية، لاسيما الفرنسية.

واستفسر عن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الحكومة لإلزام جميع القطاعات الحكومية والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية، بالتقيد باستعمال اللغتين الرسميتين للبلاد، سواء داخل الوطن أو خارجه، خاصة في المحافل والملتقيات الدولية التي يكون المغرب مشاركا فيها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M