إضراب الصيدليات بهذا التاريخ

04 أبريل 2023 16:49

هوية بريس – متابعات

قدمت بعض نقابات قطاع الصيادلة بالمغرب توضيحات حول دوافع الإضراب الوطني الذي يرتقب خوضه في الـ13 من الشهر الجاري.
ونظمت عدد من النقابات الممثلة لقطاع الصيدلة بالمغرب ندوة صحفية اليوم الثلاثاء 04 أبريل بالدار البيضاء، بغرض توضيح أسباب ودوافع الإضراب الوطني الذي يراد خوضه في 13 من أبريل تحت شعار “إغلاق من أجل البقاء”، كما سبق وأعلنت عن ذلك في بلاغ سابق.

وأكد الصيادلية على أن 3000 صيدلية من بين 12000 صيدلية، توجد على حافة الإفلاس، غير أنهم شددوا على أن تلك الصيدليات تتفادى الإغلاق بالنظر لتبعاتها وللتكاليف التي يتحملها أصحابها.

وشددوا على أنه لم يتم التشاور حول العديد من القرارات التي تهمهم، بل إنهم يؤكدون على أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لم تفتح أبواب الحوار مع الصيادلة، مؤاخذين عليها عدم الرد على تقرير المجلس الأعلى للحسابات في الشق المتعلق بأرباح الصيادلة.

أوضح وليد العامري، ممثل نقابة صيادلة مدينة الدار البيضاء، أن جميع الصيادلة يرفضون مضامين التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات بخصوص هوامش أرباح الصيادلة من بيع الأدوية والمستلزمات الطبية.

وكان المجلس الأعلى للحسابات، قد حذر في تقريره الصادر يوم الثلاثاء 07 مارس 2023، من احتكار بعض الأدوية الأساسية من قبل مؤسسات صيدلية صناعية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعيق عملية تحديد سعر بيع مقبول للعموم.

وأبرز المجلس، في تقريره برسم سنة 2021، أن هوامش ربح المؤسسات الصيدلية الموزعة بالجملة تتفاوت بين 11 في المائة بالنسبة للأدوية التي تكون ثمن مصنعها، دون احتساب الرسوم، أقل أو يساوي 588 درهما، و2 في المائة بالنسبة لباقي الأدوية.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M