إطعام الأضاحي فضلات الدجاج ومكملات غذائية.. مسؤول يوضح

10 يوليو 2021 18:52
هل عمليات الترقيم وتشديد المراقبة على الأعلاف.. تحمي حقا الأضاحي من التعفن؟

هوية بريس – متابعات

حول المواصفات الواجب مراعاتها في الأضحية، قدم مسؤول بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية نصائح مهمة للمواطنين الذين سيقبلون بكثافة في الأيام القريبة القادمة على الأسواق والضيعات.

وكشف الدكتور عبد الله منصوري، طبيب بيطري بالمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية ببنجرير، أن الطريقة الأمثل التي يوصى بها خبراء المكتب عند اختيار الأضحية، هي شراء الماشية ذات الحلقة الصفراء، مبرزا أن هذه الطريقة تم اعتمادها خلال العام وأعطت ثمارها، لأنه حينها يمكن للمستهلك أن يدرك بأن الأطباء البياطرة قاموا بتتبع حالة القطيع عن قرب، وأن الحالة الصحية لهذه الأضحية جيدة.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قد أعلن، يوم الجمعة 18 يونيو في بلاغ له، أنه تم ترقيم 5.8 مليون رأس من الأغنام والماعز خلال الفترة ما بين 17 أبريل و17 يونيو 2021، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1442 هجرية، مشيرا إلى أن عملية الترقيم متواصلة وأن الحالة الصحية للقطيع جيدة ويتم تتبعها عن قرب.

ويتم ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة الحلقة البلاستيكية الصفراء التي تحمل رقما تسلسليا، بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى” ومجسم رأس كبش

وأوضح المنصوري أن الحلقة الصفراء التي تكون في أذن الأضحية تضمن للمستهلك، في حالة وقوع سيناريو اخضرار لحوم الأضاحي وتعفنها، بأن يتقدم بشكاية لأحد المراكز التابعة للمكتب، كشرطة صحية، لإجراء الاختبار، ومعرفة سبب ذلك، هل هو متعلق بسوء التخزين أم بسوء الدبح.

وشدد المتحدث ذاته على أن مختلف المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تكون خلال الثلاث أيام الأولى من عيد الأضحى، في أتم الاستعداد للتحرك في حالة وجود أي شكاية من قبل أحد المواطنين، لإجراء التحاليل على الأضحية، مبرزا أنه يجري مسبقا طيلة العام التحضير لهذه المناسبة، عبر مراقبة نوعية الأعلاف التي يمكن أن يقدمها مربو الماشية لأضاحي من أجل تسمينها.

وأبرز منصوري أنه هناك من يغش في نوعية أعلاف المواشي بإطعامها فضلات الدجاج أو بعض أنواع المكملات الغذائية التي تقوم بتسمين الأضاحي بسرعة، والتي تدخل المغرب عبر الجزائر، مبرزا أنه سبق ضبط بعض الحالات بالتنسيق مع عناصر الدرك الملكي عندما كان المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية يقوم بعملية المراقبة.

وكانت المصالح البيطرية للمكتب قد قامت بتسجيل أزيد من 240.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز، كما قامت إلى حدود 18 يونيو 2021 بأخذ ما مجموعه 660 عينة من اللحوم و359 عينة من المواد المعدة لتغذية الحيوانات من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M